Magazine

لهذه الأسباب تفضلين الحلويات على الموالح أو العكس!

الحلويات

“أفضّل الكوكيز والشوكولا على رقائق البطاطس والمكسرات!” هل كنت تعلمين أن هناك سبباً علمياً وراء تفضيلك الحلويات على الموالح أو العكس؟ إكتشفي السبب في هذا المقال:

كما تعلمين، براعم الذوق لدينا تستجيب لأربعة أنواع مختلفة من النكهات الحلوة، المالحة، الحامضة والمرة ولكن كما تلاحظين قد يفضل البعض نكهة معينة أكثر من غيرها.

إذاً، ما وراء تفضيل بعض النكهات على غيرها ؟ تلعب العوامل الوراثية دوراً كبيراً في هذا الموضوع. فإن الحمض النووي يحدد مدى حساسيتنا على بعض النكهات وحبنا لها أكثر من غيرها. فيشتهي من يفضّل الحلويات مثلاً الشوكولا لتلبية حاجة براعم ذوقه. أمّا من يشتهي الموالح فيختار رقائق البطاطس، المكسرات وغيرها.

ولكن أثبتت الدراسات أن النسبة الأكبر من الناس يفضلون تناول الحلويات وذلك لأن دماغ الإنسان يطلب ويمتص السكر! فإن السكر هو بمثابة مكافأة جميلة للدماغ، إذ يرفع من نسبة هرمون السيروتونين في الجسم، التي تسمّى أيضاً “هرمون السعادة”!

وبغض النظر عن العوامل الوراثية، يعتمد الذوق أيضاً إلى حدّ كبير على ما يعتاد الإنسان تناوله من أطعمة. فإن كنت معتادة على تناول رقائق البطاطس والمكسرات منذ الصغر، ستميلين إلى تفضيل الموالح أكثر من الحلويات والعكس صحيح.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top