Magazine

لماذا لا يمكنني إعطاء الماء لطفلي الرضيع؟

7

هناك العديد من الأخطاء التي ترتكبها بعض النساء والتي قد تضر بطفلها الرضيع بدون وعي أو علم بمخاطرها، ومن أهم تلك الأخطاء أن تعطي الام لرضيعها كمية من الماء في شهوره الاولى، فقد ثبت في العديد من الدراسات أن الرضيع لا يحتاج الى شرب الماء في الشهور الاولى من عمره.

كما أن حليب الام يحتوي على نسبة كبيرة من الماء قد تفوق الـ80 % من تكوين الحليب، وذلك كافيًا للطفل ولا يحتاج بذلك لشرب الماء، على العكس من الحليب البقرى الذي يحتوي على نسبة قليلة من الماء مقابل احتوائه على مواد مذابة اكثر.

– نقدم لكِ من خلال ذلك المقال الأسباب والتحذيرات من اعطاء الماء للرضيع.

-متى يمكن شرب الرضيع للماء؟

-اكدت منظمة الصحة العالمية على ضرورة واهمية الرضاعة الطبيعية في الشهور الاولى من عمر الرضيع خاصة في أول 6 شهور له، كما أوصت بعدم اضافة الماء او اعاطئه للرضيع خلال تلك الشهور حيث اكدت أن شرب الرضيع للماء في الشهر الاول من عمره يساعد في أرتفاع نسبة الصفراء في الدم، كما أن شرب الماء قد يصيبه بالإسهال وإنتشار البكتيريا في الأمعاء وسوء التغذية ايضًا.

-أما بعد أن يتجاوز طفلكِ أول 6 أشهر من عمره فيمكن أن يشرب الماء ولكن بشروط وصت بها منظمة الصحة العالمية، حيث أوضحت أن كمية المياه التي تقدم للرضيع في هذا السن لا يجب ان تتجاوز 177 مليمتر في اليوم حتى تمام سن السبعة اشهر.

-كما ينصح العديد من الأطباء أن تدخلي المياه في الاطعمة الصلبة التي تقدم للطفل بعد سن الستة أشهر لأن قبل ذلك يكون الطفل مكتفيًا بالرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي ولسنا بحاجه لأن تمتلئ معدته بالماء وتقل شهيته.

-وينصح أيضًا بعدم تقديم العصائر أو الشاي أو السوائل المختلفة للرضيع نهائيًا إذا لم يتجاوز الستة أشهر لأن الحليب الذي يشربه يكون كافيًا جدًا بالنسبة له، وفي حالة تجاوزه الستة أشهر فإنه من الأفضل أن يشرب الماء فقط بدلًا من العصائر.

-كما أن الرضيع ليس في حاجه إلى شرب الماء في الصيف شديد الحرارة أو حتى في حالات الإسهال الشديد أو القيئ، واذا كنتِ تخشين عليه من الجفاف فيمكن زيادة عدد مرات الرضاعة خلال اليوم وتلك كافية جدًا لترطيب جسمه بالشكل الذي يحتاجه، وفي حالات زيادة الاعراض فيمكن أن يحتاج الى محلول جفاف لمعالجة ذلك ولكن تحت اشراف الطبيب المختص.

-وفي حالة الإمساك هناك بعض الاطباء يسمحون باعطاء المياه للطفل بمقدار ربع كوب في اليوم لتحسين حالته وتليين امعائه.

-كما ينصح الأطباء بإعطاء الماء للطفل في كاس بدلًا من زجاجة الحليب حتى لا يتناول الطفل الكثير من الماء، فجميع الأطفال تكون لديهم دافع ما قوي مما يؤدي إلى تناوله الكثير من الماء إذا ما إستخدمتي زجاجة الحليب في هذا الغرض.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top