Magazine

لماذا لا أشعر بحركة الجنين داخل بطني؟

1

يتمحور تركيز المرأة حول جنينها عادة بمجرد أن تعرف خبر حملها،  وكل ما يشغل تفكريها في فترة الحمل هو الإطمئنان على طفلها وعلى نموه الطبيعي وحركته، وبالرغم من أن حركة الجنين في البداية تكون قليلة للغاية الا أن فرحة الأم تكون كبيرة جدًا جدًا عندما تشعر بأول حركة لطفلها بداخلها.

 وقد يتأخر الشعور بحركة الجنين في بعض الاحيان عن الوضع الشائع وفتبدأ المرأة في القلق وترودها الكثير من الشكوك والتساؤلات حول صحة جنينها ومعرفة أسباب تأخر الحركة.

اليكِ بعض الأفكار البسيطة التي تساعدكِ على التأكد من حركة طفلكِ داخل بطنك.

-استلقي على ظهركِ بدون حركة.

-اشربي عصير أو أي شراب منعش به نسبة من السكر مثل عصير البرتقال أو المياة الغازية.

-نامي على بطنكِ اذا كنتِ في الشهور الاولى، أما إذا كان الجنين قد كبر حجمه فنامي على ظهركِ قليلًا لمدة لا تتجاوز 5 دقائق

– قومي بتشغيل موسيقى هادئة بجوار بطنكِ.

وقد اوضح الخبراء أن الأم تستطيع الشعور ب70 إلى 80 حركة من حركات الجنين ومعظمها تكون حركة أطراف الجنين وهناك بعض الحركات التي لا تشعر بها الام مثل مص الاصابع وثني الاطراف وبسط اليد وقبضها، وتشعر الام عادة بحركة الجنين في الفترة التي تمتد من الساعة التاسعة مساءً حتى الواحدة من ظهر اليوم التالي، وتتأثر حركة الجنين بنسبة الاكسجين في الدم ومستوى السكر عند الام.

وتخف حركة الجنين تدريجيًا بعد الاسبوع 32 والتي تكون في بداية الشهر الثامن من الحمل، ولكي تتأكدي من حركته الطبيعية يمكنكِ الإسترخاء تمام وحاولي ان تعدي 10 حركات للجنين خلال ساعتين، فاذا وصل إلى هذا العدد فإنه يتحرك بشكل طبيعي، أما في حالة ما كانت حركاته أقل من 10 حركات في ساعتين فقومي بتناول وجبة خفيفة وقومي بالعد مرة اخري، وفي حالة التأكد من أن حركته أقل من الطبيعي استشيري الطبيب فورًا.

 -كيف تكون حركة الجنين؟

تصف الكثير من النساء أن حركة الجنين تكون مشابهة لفرقعات الفشار او خبطات أسماك الزينة في الماء أو مثل ضربات أجمحة الفراشات، ويمكنكِ تمييزها بسهولها مع تكرار حركة الجنين داخل جسمكِ.

 -عدد حركات الجنين:

في بداية الحمل تكون حركات الجنين قليلة جدًا ومتباعدة المدة، ومع الوقت تزيد حركات الجنين بإستمرار بسبب نموه وقوة عضلاته شيئًا فشيئًا.

 -المرحلة المناسبة لعد حركات الجنين:

في الثلاثة شهور الاخيرة من الحمل تستطيع الام ملاحظة شدة حركات الجنين وانتظامها، بينما تقل الحركة في بداية الشهر الثامن بسبب كبر حجم الجنين وتقييد حركته بداخل الرحم.

في بداية الاسبوع 28 يمكن عد حركات الجنين، واحرصي على عد حركات الجنين في نفس الوقت من كل يوم واحرصي على الاسترخاء على الجانب الايسر واحسبي الوقت الذي استغرقه الجنين لعمل 10 حركات، وفي تلك الفترة يقوم الطفل بعمل 10 حركات في اقل من ساعتين.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top