Magazine

لجسم فائق الرشاقة… مارسي كرة المضرب

4

رغم أنها تصنّف من الكماليات، إلاّ أن لرياضة كرة المضرب أي الـ “Tennis” فوائد عدّة. هي رياضة كاملة على الإطلاق، تحث على تحريك أجزاء جسمك كافة وتعتبر مثالية لنظام القلب والأوعية الدموية كما أنها تمدّك بالنشاط والحيوية.

لطالما ارتبطت رياضة كرة المضرب بالمجتمع المخملي، لتصبح اليوم من أكثر الرياضات شعبية نظراً لما تحتضنه من فوائد صحية، ناهيك عن أنها مسلية وتساعدك على التخلص من الضغط النفسي وبعض الكيلوغرامات الزائدة.

“حياتك” تلقي الضوء حول رياضة “كرة المضرب”، كيفية إتقانها والاستفادة منها على مختلف الأصعدة. إذ يتطلب منك أولاً، استشارة مدرّب محترف حول الطرق الصحيحة للمباشرة بالتمارين وأن تتصفحي إرشاداتنا:

فوائد صحية

  • تزوّدك هذه الرياضة بالخطوات الضرورية لتطوير وضعيات جسمك والتنسيق بين أجزائه، إذ عليك أن تكيّفي وضعيته باستمرار.
  • تؤمّن لك تحدٍّ فائق، يتكلل من خلال اليقظة والقدرة على التحمّل، من هنا تعتبر الممارسة المنتظمة لهذه الرياضة حلاً مثالياً لا لفقدان الوزن فحسب، بل لنحت جسمك بأكمله، كما أنها تمنحك نتائج سريعة تنعكس على عقلك وقوّتك في آن.
  • تبعد عنك كرة المضرب شبح الضغط النفسي الذي يتكبده جسمك يومياً، ويؤثر سلباً على سلامة صحتك، كما قد يكون بديلاً فعالاً للتخلص من العادات السيئة كالتدخين.
  • لا تنسي أن تقومي بالتحمية جيداً قبل أي مباراة لتتفادي الأضرار في جسمك، إذ إنها تعطي جسمك الحرارة المناسبة للقيام بالجهد. كما يجب عدم الافراط في الممارسة إذ يعتبر ما يقارب الـ4 ساعات أسبوعياً وقتاً كافياً لتكتسبي فوائدها على صحتك وجسمك.

معدّات أساسية  

يزداد خطر وقوع بعض الإصابات خلال ممارستك رياضة كرة المضرب. ولأن الوقاية خير من ألف علاج، عليك أن تتسلّحي ببعض المعدّات الجيدة التي تحميك من الحوادث، وتمدّك باللياقة البدنية والراحة اللامتناهية خلال اللعب. ومن تلك المعدات:

  •  ارتداء حذاء يتلاءم مع نوعية الملعب، وفقاً لحال الأرض إن كانت ترابية، أم صلبة أم يغطيها العشب. فهذا الأمر سيحميك من بعض الحوادث التي تصيب الركبتين في حال الانزلاق على الأرض.
  • تساعدك الملابس المضادة للتعرق والاحتكاك الى حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • ابتعدي عن استخدام مضرب ثقيل ذات شباك جامد، يحاكي مستوى قدراتك على ممارسة تلك الرياضة.
  • إذا كنت غير محترفة في لعبة كرة المضرب، استخدمي كرة لينة بهدف تسهيل أسس التعلم بشكل سريع وتفادي أي ضرر قد يحصل.

حضّري جسمك

قبل الانطلاق بممارسة تلك الرياضة، عليك الانتباه الى أن التنقل في الملعب يشكل 50% من مستوى أداء  اللعبة ويشمل حركات التسريع والإبطاء، الأمر الذي يمدّك بالحيوية اللازمة لتتمكني من إحراز تفوقٍ في لعبة كرة المضرب، ويقيك بعض مخاطر الإصابات. إذاً، عليك ممارسة التحمية لمدّة تصل الى 30 دقيقة تقريباً.

نصائح جوهرية

  • لأن قدرة كلّ جسم تختلف عن الآخر، ننصحك باستشارة طبيبك المختص خصوصاً إذا كنت قد تجاوزت سنّ الـ45 وتعانين من بعض المشاكل الصحية، أو في حال كنت من المدخنات أو حتى من أصحاب الوزن الزائد، إذ إن لكرة المضرب شروطاً أساسية يجب الارتكاز عليها قبل خوض غمارها.
  • بين كل مرحلة، اشربي المياه المعدنية للتعويض عن خسائر الفيتامينات والمعادن، خصوصاً أن فقدان 1% من كمية المياه في الجسم تقلص من نسبة الأداء الى 10%.
  • واظبي على شرب ما يعادل الـ1.5 لير من المياه، بعد الانتهاء من المباراة، وقومي ببعض الحركات الرياضية التي تساعد على تليين عضلات جسمك واحرصي على التنفس بشكل جيّد.
Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top