Magazine

لا تحرم نفسك من الطعام مع حمية البروتين

2

هل تريد أن تخسر الكثير من وزنك ؟؟

هل تؤذيك فكرة الجوع أثناء إتباع نظام غذائى معين ؟؟

تستطيع أن تخسر وزنك وأنت تتناول الستيك والبرجر والجبن , كل هذا بدون أن تشعر بالجوع أبداً… من لا يحب هذا ؟؟

بدأ مؤخراً إقبال عشاق اللحوم على النظم الغذائية المبنية على الكثير من البروتينات والقليل جداً من النشويات .

صحيح أن هذه النظم من الممكن أن تجدى نفعاً فى مسألة إنقاص الوزن , لكن عليك أولاً قبل إختيار واحداً منها أن تنظر بعناية فى المزايا والمساوىء .

ما مقدار البروتين في حمية البروتين؟

المعظم يأخذون نسبة 12 ٪ -18٪ من سعراتهم الحرارية اليومية من البروتين ، و مع اتباع نظام غذائي عالي البروتين، يمكن أن ترتفع النسبة أكثر من ذلك بكثير، قد يشكل البروتين نصف سعراتك الحرارية يومياً ، و هذا البروتين الإضافى تكون مصادره حيوانية مثل اللحوم والبيض والجبن ، لكن في كثير من الأحيان هذه الأنظمة تكون مقيدة بشدة لبعض الأطعمة مثل الحبوب والفواكه والخضار ، لكن الأبحاث تقول أن هذه الأنظمة تجدى نفعاً .

كيف تعمل هذه الأنظمة ؟

عند منع الجسم من النشويات، تفقد الوزن بسرعة لأنك تفقد المياه ، ثم مع عدم وجود نشويات إضافية، ويبدأ الجسم بحرق الدهون المخزنة داخله للحصول على وقوده الخاص ، وهذا قد يجعل إتباع نظام غذائي أسهل لأنك تشعر بالجوع أقل ، ولكن فى المقابل يمكن أن يسبب الصداع  والتهيج والغثيان ومشاكل في الكلى وخفقان القلب. ولكن هل هذه الحمية آمنة؟ الأطباء ذوي الخبرة لا يوافقون على ذلك  جمعية القلب الأميركية لا تنصح بإتباع حمية عالية البروتين ؛ لأن الإعتماد على لحوم ذات نسبة دهون عالية قد تؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول مما يعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية ، كذلك حرمان الجسم من الخضروات والحبوب يحرم الجسم من المواد المغذية والألياف الهامة ، لكن على الجانب الأخر فإن الوجبات الغذائية ذات نسبة عالية من البروتين تساعد فى محاربة السمنة ؛ لذلك فإتباع نظام غذائي أكثر إعتدالاً، يمنع الدهون ولكن لا يمنع الكثير من الكربوهيدرات، قد يكون أكثر أماناً .

بدء اتباع نظام غذائي عالي البروتين :

القاعدة الذهبية هي : احسن الإختيار  الحمية عالية البروتين الأكثر تغذية تحتوى على نسبة قليلة من الدهون لكنها تشتمل على بعض النشويات ، تجنب النظم القاسية التى تحتوى على حصص ضخمة من اللحوم الدهنية والقليل من الخضراوات والحبوب ، استشر طبيبك فهو الأقدر على توجيهك لأفضل الخطط .

قولوا مرحباً للحمية : فإذا اخترت قطعة من لحم البقر الغير سمين ستحصل على نسبة عالية من البروتين مع القليل جداً من الدهون . في الواقع، قطعة من اللحم كهذة تحتوى على نسبة من الدهون المشبعة قد تكون مماثلة لقطعة من صدور الدجاج من نفس الحجم .

ما رأيك فى اللحوم البيضاء؟ .

الدجاج والدواجن يشغلون مساحة كبيرة من حزمة النظام الغذائي عالي البروتين ، إذا اخترت اللحوم البيضاء سوف تحصل على دهون أقل كثيرًا من اللحوم الداكنة ؛ إذا لتنحيف وجبتك الخاصة أكثر قم بإزالة الجلد، والذي يعج بالدهون المشبعة.

الأسماك تقدم دهون صحية : السمك ليس بحاجة لأن تفكر كثيراً – فهو ملىء بالبروتين ودائماً قليل الدهون ، حتى الأسماك التي تحتوى نسبة أكبر من الدهون، مثل السلمون أو التونة، هي خيارات جيدة ، ذلك لأن الدهون في هذه الأسماك بشكل عام، هي نوع صحي للقلب المعروفة بإسم أحماض أوميغا 3 الدهنية ، معظم الوجبات الغذائية لا تحتوي على ما يكفي من هذا الخير ، تلك الدهون الصديقة التى تخفض من خطر السرطان، وإلتهاب المفاصل، وأمراض القلب.

البيض : شكل من أشكال البروتين رخيصة الثمن البيض يحتوى على الكثير من الكوليسترول، ولكن بيضة واحدة في اليوم آمنة للبالغين الأصحاء . صفار البيض به كل الكوليستيرول وأقل من نصف البروتين ، لذلك إذا خيرت فاختر البياض ، ولكن حتى لو كنت تأكل الصفار، تذكر أنه ليس هناك سوى كمية صغيرة من الكوليسترول في الغذاء يصل إلى مجرى الدم ، وتبقى الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة سبباً أكبر فى زيادة مستويات الكولسترول.

فول الصويا: هو أيضا به نسبة عالية من البروتين : برغر الصويا، وغيرها من الأطعمة المليئة بفول الصويا هي مصادر مغذية ذات الأصل النباتي من البروتين.

مكافأة

إضافية: تناول 25 غراماً من بروتين الصويا يوميا قد يساعد في خفض الكوليسترول .

البقوليات :

مليئة بالألياف والبروتين : الفاصوليا حزمة قوية محملة بالبروتين ومليئة بالألياف ، جنباً إلى جنب مع البروتين تساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول وتساعد أيضا على خفض الكوليسترول ، لتقريب الصورة يكفي أن تعرف أن كوب و نصف من الفاصوليا يحتوي بروتين بقدر حوالي 3 أونصات من لحم مشوي. الألبان قليلة الدسم : الحليب والجبن واللبن الرايب ليست فقط غنية بالبروتين، بل أيضاً تمنح الجسم الكالسيوم لعظام قوية وصحية ، وقلب سليم . منتجات الألبان قليلة الدسم وخالية الدسم  تساعدك على تقليل السعرات الحرارية .

اترك مجالا للفاكهة والخضروات : تأكد من ترك مساحة للفواكه والخضار أثناء إتباع نظام غذائي عالي البروتين ، فهى تحتوي على مناجم ذهب من مضادات الأكسدة القوية التي لا توجد في غيرها من الأطعمة ، وتشير البحوث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الفواكه والخضار يقل لديهم خطر الإصابة بالسرطان. بروتين أكثر ..

خطر أكبر : لدى المجتمع الطبي مخاوف حول الوجبات الغذائية ذات النسبة العالية من البروتين، وخصوصًا عندما يتم اتباع هذه الحمية على المدى الطويل ، الوجبات الغذائية المليئة بالدهون المشبعة والمنخفضة الألياف، مثل الوجبات التى يتم تناولها فى هذه الحمية الغذائية من الممكن أن تزيد مستويات الكولسترول، وربما ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، المخاطر الصحية المحتملة الأخرى عند اتباع هذا النظام الغذائى على المدى الطويل تشمل هشاشة العظام وأمراض الكلى ، لذا عندما تفكر فى اتباع حمية عالية البروتين عليك أن تزن المكاسب و المخاطر و أن تراجع الطبيب قبل البدء فى هذا النظام خاصة إذا كان لديك مشاكل صحية خاصة . بعد جولتنا فى هذا المقال نتمنى أن يكون رجيم البروتين أصبح واضحاً ونتمنى لك وزن مثالى وصحة سعيدة.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top