Magazine

كيف تمارس رياضة الجري بالشكل الصحيح!

5
ينبغي أن يكون الجريُ سهلاً وكأنَنا نضعُ قدماً أمام قدم، هل هذا صحيح؟ يُمكن لأي شخصٍ أن يجري، ولكن يُمكن لوجود التقنية الصحيحة أن يُحدِث فرقاً كبيراً.

ستساعد تقنية الجري الجيدة على ان تجلعنا نشعر بتعب اقل اثناء الجري، وتخفض من خطر الاذية ويكون الجري في نهاية المطاف اكثر متعة.

يشارك ميتشيل فيليبس، مدير خبراء الجري في شركة StrideUK نصائحه الاساسية للمساعدة على الجري باسترخاء وكفاءة:

الحفاظ على الراس معتدلا

يجب النظر الى الامام مباشرة، لحوالي 30 الى 40 مترا الى الامام، وتجنب النظر الى القدمين في الاسفل. سيخلق النظر الى الاسفل اجهادا في الرقبة والكتفين. وعلينا الحفاظ على استرخاء الفك والرقبة.

عدم حني الكتفين

يجب الحفاظ على الكتفين في الخلف والى الاسفل. والحفاظ عليهما مسترخيين وتجنب تعرضهما للاجهاد. يجب عدم حني الكتفين اكثر لان انحناءهما قد يقيد عملية التنفس، الامر الذي يسمح بكمية اقل من الاكسجين للوصول الى العضلات.

الحفاظ على استرخاء اليدين

يجب ان تبقى اليدين مسترخيتان، ولكن مع عدم السماح لهما بالتخبط. قد تسبب اليدين المشدودتين اجهادا على طول الطريق حتى الظهر والكتفين.

الحفاظ على الذراعين بزاوية 90 درجة

ينبغي ان يكون الذراعين منحنيين بزاوية 90 درجة. يجب محاولة ارجحتهما الى الامام والخلف، وليس عبر الجسم. تساعد حركة الذراع على دفعنا الى الامام، لذلك فان ارجحتهما جانبا هي مضيعة للطاقة.

الانحناء الى الامام اثناء الجري

لا ينصح بالانحناء الى الامام او الخلف من منطقة الخصر لان هذا الامر يضع ضغطا على الوركين. ينصح بعض الخبراء بالجري في وضع راسي، الا ان فيليبس يعتقد ان استخدام وزن الجسم للانحناء الى الامام قليلا اثناء الجري يمكن ان يخفف من صدم الكعب ويساعد على الهبوط في منتصف القدم.

الحفاظ على استقرار الوركين

ينبغي ان يبقى الوركين مستقرين ومتجهين الى الامام. يجب عدم ابراز المؤخرة الى الخارج او اهتزاز الوركين من جانب الى اخر. قد يساعد الابقاء على هذا الوضع على منع الام اسفل الظهر والورك.

عدم رفع الركبتين للاعلى كثيرا

الهبوط مع ثني بسيط في الركبة. تساعد هذه الطريقة على امتصاص الصدمة عند الجري على الاسطح الصلبة. ينبغي عدم رفع الركبتين كثيرا وتجنب الوثب للاعلى والاسفل. يجب رفع الركبتين الى الامام بدلا من الصعود.

توجيه الضربة لمنتصف القدم

يعتبر الهبوط على منتصف القدم الطريق الاسلم للهبوط لمعظم العدائين بغرض الاستجمام. يجب تجنب الاصطدام بالارض بالكعب او مقدمة القدم اولا. ينبغي ان تهبط القدم تحت الوركين – ليس خارجا من امام العداء.

عدم ضرب الارض بقوة

الهدف هو الجري بخطوات قصيرة وخفيفة. يكون الجري الجيد خفيفا وهادىء. وايا كان وزن العداء، فيجب ان لا تصفع القدم الارض بصوت عال عندما تضربها. تعتبر الخطوات الخفيفة الاكثر كفاءة والاقل تسببا في اجهاد الجسم.

التنفس بعمق وبشكل متناغم

سواء كان التنفس عن طريق الانف او الفم، يبنغي محاولة التنفس بعمق وبشكل متناغم. وتجنب الانفاس الضحلة والسريعة. ينصح بمحاولة تحقيق نفس واحد لكل خطوتين، ولكن عدم الخوف من محاولة التنفس الاطول.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top