Magazine

كيف تتخلصين من آلام القدم المسطحة؟

الم القدمين

القدم المسطحة، قد لا تكون مشكلة خطيرة ولكنّها من المؤكّد من المشاكل المزعجة! ويعتبر الفرد أنّ قدمه مسطّحة عندما يقع كامل أخمص قدميه على الأرض حين يكون في وضعية الوقوف. وتعدّ هذه الحالة من الحالات الشائعة والتي غالباً ما تكون غير مؤلمة إلّا أنّها ترتبط بآلام أسفل الظهر عند 1 من كل 5 أشخاص حول العالم لديهم هذه المشكلة، وذلك لأنّ الجسم قد يستخدم عضلات أخرى لتعويض “تسطح القدم” أثناء المشي، ما قد يفسّر سبب الإصابة بآلام أسفل الظهر عندهم.

كما يمكن للقدم المسطحة أن تؤدّي أحياناً إلى مشاكل في الركبتين والكاحلين وذلك لأنّ هذه المشكلة من الممكن أن تغيّر المواءمة المثلى للساقين. وتجدر الإشارة إلى أنّ السيدات أكثر عرضة للإصابة بالقدم المسطحة مقارنة بالرجال وذلك نتيجة زيادة عرض عظام الحوض ونقص مرونتها، إضافة إلى أنّ معدل حركة عظام الحوض عند السيدات يفوق معدل حركتها عند الرجال.

إن كنت تعانين من هذه المشكلة وتواجهين بعض الآلام الخفيفة الناتجة منها فبإمكانك اتّباع العلاجات والحلول المنزلية التالية:

* تجنّبي النشاطات التي تزيد حالتك سوءاً ومارسي الرياضات الخفيفة مثل السباحة أو ركوب الدراجة الهوائية بدلاً من الركض والقفز.

* قومي بتمارين العضلات للتخفيف من حدة الألم.

* إستخدمي القوالب التي تدعم تقوّس القدم.

* إخسري الوزن إن كان وزنك زائداً! إذ إنّ فقدان الوقت يخفّف من نسبة الضغط التي تحصل على القدمين.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top