Magazine

كيف تؤثر المشروبات الغازية على صحتنا؟

4

المشروبات الغازية هي إحدى أكثر أنواع المشروبات رواجًا بين الناس فيقبل على تناولها الجميع و خاصة في الأجواء الحارة و فصل الصيف.

و هي عبارة عن مشروبات صناعية مكونة من الماء و السكر و الأحماض ومجموعة من المواد الحافظة مثل مكسبات اللون و الطعم و الرائحة و ثاني أكسيد الكربون و الكافيين و إنزيم الببسين و كل هذه الإضافات هي ما تمنح المشروبات طعمها و نكهتها و من أمثلتها المياه الفوارة و الشاي المثلج والليمون الغازي.

و هذه المشروبات ليست فيها قيم صحية تذكر بل على العكس هي تتسبب في إلحاق الضرر و الأذى البليغ بالإنسان و صحته وهذه الأضرار نقدمها لكِ في السطور التالية : –

1- الاضرار بعملية الهضم

– غاز ثاني أكسدي الكربون الذي يوجد فيها يتسبب في حرمان المعدة من الخمائر اللعابية التي تساعد في عملية هضم الطعام إذا تم تناولها مع الطعام أو بعده مباشرة و هذا يتسبب في عدم مقدرة الإنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة على العمل مما يؤثر سلبيا على عملية الهضم و لا يجعل الجسم يستفيد من الغذاء.

2- هشاشة العظام

– تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام لأنها تعمل على إنقاص الكالسيوم في الجسم مما يتسبب في جعل الجسم يعوض عن الكمية المفقودة بسحبها من العظام مما يتسبب مع مرور الوقت في إصابة العظام بالضعف و الهشاشة.

3- الكالسيوم

– تحتوي الصودا على مادة الكراميل و التي بها فسفور مصنع يضر بالعظام فيتسبب في ترسيب الكالسيوم فيه مما يؤدي إلى إضعافها.

4- زيادة الوزن

– تناول عبوة واحدة منها في اليوم تتسبب في زيادة وزن الجسم بمقدار نصف غرام شهريا لأنها تحتوي على كميات عالية من السكريات حتى الخفيفة منها تكون فيها المحليات الصناعية بنسبة كبيرة مما تؤدي إلى زيادة الوزن أكثر من المشروبات الغازية العادية.

5- الأسنان

– تعمل على إذابة طبقة المينا في الأسنان نظرا لاحتوائها على الأحماض و لذلك فاحتمالية تسوس الأسنان تزداد بمقدار ثلاث مرات أكثر مما تتسبب فيه الحلويات.

6- ارتفاع ضغط الدم

– ترفع ضغط الدم و تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين.

7- انخفاض مستويات البوتاسيوم

– تناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم مما يؤدي إلى ضعف العضلات و حدوث الشلل.

8- زيادة علامات التقدم في العمر

– تناولها مرة واحدة في اليوم يزيد من علامات التقدم في العمر على خلايا الجسم بل إن لها نفس التأثير على الخلايا الذي يحدثه التدخين و ها بناء على اكتشاف لبعض الباحثين المتخصصين.

9- زيادة انتاج أحماض المعدة

– تزيد من إنتاج أحماض المعدة مما يؤدي إلى تهيج بطانتها و منها إلى الإصابة بالقرحة الهضمية و قد ذكر مركز جامعة الميرلاند الطبي بأنها قرحة مفتوحة في بطانة المعدة أو المريء أو الإثنى عشر و هي تؤدي إلى نزيف المعدة و منها إلى تقيؤ الدم و اسوداد البراز.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top