Magazine

كيف انظم نوم طفلي الرضيع؟

تنظيم

تعاني الأمهات الجديدات من قلة النوم والإضطراب نتيجة عدم نوم أطفالهن أي المواليد الجدد بشكل منتظم. حيث أنك قد تستيقظين كثيراً في الليل لإطعام طفلك أو تغيير الحفاضة هذا إضافة إلى أن الطفل لا ينام وقتا طويلاً بشكل متواصل. حيث أن الكثيرات يبحثن عن طرق تساعدهم في تنظيم نوم أطفالهن وخصوصاً في الليل. “عائلتي” تقدّم إليك بعض النصائح المفيدة لك ولطفلك إكتشفيها هنا.

يحتاج الطفل في الأشهر الأولى من عمره من 16 إلى 20 ساعة نوم، لكنّ ذلك يختلف من طفل لآخر. تعتبر مهمة تنظيم نوم الطفل أو تدريبه صعبة بعض الشيء وخصوصاً للأمهات الجديدات لكنهن بحاجة لذلك. كل شيء جديد بالنسبة للطفل فهو خرج من أحشاءك إلى عالم آخر، لذلك فترة تنظيم نوم طفلك أو أي طفل قد تستغرق من 3 أيام إلى أسبوع. ومن الأمور التي يجب على الأم القيام بها هي:

– إبدئي بوضع صغيرك في الفراش في الموعد المحدّد للنوم، ولا تلتفتي إلى ندائه والتكلم معه طالما كان آمنا.

– ضعي سرير طفلك بجانب سريرك في بداية الأشهر.

– كي تساعد بعض الأصوات على تهدئة طفلك الرضيع من البكاء وتجعله ينام على صوت المكيّف، الغسّالة، مجفّف الشعر. كما أن بعض المستشفيات ينصحون الأمهات بتحميل بعض هذه الأصوات على هواتفهم ووضعها قرب الطفل بإعتبارهم انها مشابهة لما كان يسمعه الطفل في رحم أمه.

– أحرصي على تأمين جو دافء في غرفة الطفل.

– إكتشفي الجو الذي يرغب طفلك بالنوم خلاله فمنهم من يحب الضجيج وآخرون الهدوء، وأمّني له ذلك.

– في حال إستيقاظ الطفل أثناء الليل لا تسارعي إلى حمله فقط أسمعيه صوتك وسيعاود النوم.

– تجنّبي أي إثارة للطفل أثناء إرضاعه أو تغيير الحفاض له خلال الليل، فلا تكلّميه أو تقومي بالغناء له فهو سيعود للنوم لوحده.

– إجعلي موعد إستحمام طفلك في الليل قبل أن ينام أي في الساعة السابعة أو الثامنة، أي وضع روتين لنومه، فذلك سيساعده على النوم مطولاً وعدم الإستيقاظ في ساعات الليل.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top