Magazine

كيف اتعامل مع انتكاسة التدخين ؟!

3

تعد انتكاسة التدخين أمراً شائع الحدوث بعد قرار الاقلاع عن التدخين , خاصة اذا كانت هذه المحاولة الأولى , و يكون الأمر أكثر شيوعاً في السيدات , و الآباء الجدد , و على الأطباء دعم الأشخاص الذي يحاولون الاقلاع عن التدخين , و اخبارهم بأن الانتكاسة أمر وارد الحدوث , و لا يجب أن يصيبهم باليأس , و سنعرض في هذا المقال بعض المثيرات التى تجعل الشخص يعود للتدخين و كيفية السيطرة على هذه المثيرات .
سيجارة واحدة !

بعد الاقلاع يفكر الشخص بأن يمكنه تدخين سيجارة واحدة فقط , و لكن الأمر يخرج عن السيطرة , و ينتهي به الأمر إلى الانتكاسة . الحل تذكر أن الرغبة في التدخين تشبه الحكة الجلدية , كلما استمريت بالهرش كلما زادت حدتها , لذا تحديك لنفسك , و عدم اقبالك على تدخين تلك السيجارة الأولى سيجعل الأمر بعد ذلك أكثر سهولة و سلاسة . الضغوطات النفسية الضغوطات النفسية دائماً تجعلك ترغب في التدخين , و يشمل ذلك لحظات الفرح و الاحتفال .

الحل

فكر في أشياء آخرى تساعدك في أوقات التوتر , ابتكر طرقاً تكافئ بها نفسك بعيداً عن التدخين , مثل الحديث مع صديق تثق به , أو أداء التمارين الرياضية , و هوايات محببة لنفسك , و اذا كان الأمر صعباً علىك بمراجعة طبيبك الخاص . الكحوليات بعض الناس وجدوا أن شرب الكحول حتى لو بكميات صغيرة يثيرهم إلى العودة للتدخين . الحل بعيداً عن أضرار الكحوليات نفسها , إلا أنه من الهام الابتعاد عن الكحوليات في الأسابيع الأولى من الاقلاع عن التدخين . ا

لكافيين

شرب الكثير من الكافيين يدفع الأشخاص إلى التدخين مما يعطيعم الشعور بعدم الراحة , و التوتر , و صعوبة بالنوم . الحل تجنب شرب المشروبات التي تحتوى على نسب عالية من الكافيين مثل القهوة , و الشاي , و غيرها , و استبدلها بمشروبات آخرى . رائحة السجائر وجود رائحة السجائر في المكان , أو رؤيتك لأشخاص يدخنون قد يكون مغري جداً للتدخين .

الحل

حاول تجنب المواقف التى تجعلك تحتك بالمدخنين خاصة في الأسابيع الأولى من الاقلاع , قد يكون الأمر صعباً خاصة في الاستراحة بالعمل , و لكن كلما استطعت تجنب الأمر كلما كان أفضل , و يمكنك في هذا الوقت البقاء مع أشخاص تعلم أنهم لا يدخنون .

النيكوتين

قلة نسبة النيكوتين تجعل أعراض الانسحاب تشتد مما يدفع الشخص للتدخين . الحل من الأفضل استخدام بديلات النيكوتين مع بداية الاقلاع مثل العلكة , أو اللاصقة , أو البخاخات التى تحتوى على النيكوتين , حتى ينسحب النيكوتين منك تدريجياً , و لا تدفعك أعراض الانسحاب إلى الانتكاسة .

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top