Magazine

كيف أقلعت جوستين عن التدخين بنجاح؟

5
أقلعت جوستين سبيلر عن التدخين بمساعدة مجموعة التوقف عن التدخين. وسجلت مذكرات حول كيفية تحقيقها لذلك أسبوعياً.اليكم تجربتها الناجحة:

مذكرات جوستن حول الاقلاع عن التدخين: الاسبوع الاول 

تقول جوستين “انا لا ادخن خلال اليوم او في البيت، لكن بعد ان اشرب كاسا من الخمر فيمكنني ان ادخن ما يزيد عن علبة كاملة من السجائر. وبما انني ادخن كل ليلة، فادخن احيانا حوالي 60 سيجارة في الاسبوع. اصبحت بشرتي شاحبة وبدات اعاني من ظهور تجاعيد صغيرة حول فمي. وكنت اعرف ان التدخين قد يضر بصحتي بالفعل”.

وتضيف قائلة “لقد قررت ان انضم لمجموعة التوقف عن التدخين التابعة للخدمة الصحية الوطنية. وقد استغرقت اول جلسة 90 دقيقة. ودامت كل جلسة من الجلسات الستة الاخرى لمدة ساعة”.

وتضيف قائلة “كانت انجيلا – المنسقة الخاصة بنا – ودودة جدا. واخبرتنا انجيلا كيفية عمل البرنامج، والمساعدات المتاحة، مثل اللصقات والعلكة، بالاضافة الى ‘يوم الاقلاع عن التدخين’، والذي كان في الجلسة الثالثة. ولقد تم حثنا على عدم تغيير عادات التدخين الخاصة بنا قبل ذلك. حيث كانت الفكرة ان نقوم بالاقلاع عن التدخين معا، حتى ندعم ونشجع بعضنا البعض”.

وتقول انجيلا  – منسقة مجموعة التوقف عن التدخين : “ان هذه المجموعات جيدة بالنسبة للاشخاص الذين لا يريدون ان يقلعون عن التدخين بمفردهم. واذا عانى شخص واحد من اثر جانبي، سيمر شخص اخر بالاثر الجانبي نفسه. احيانا تستمر بعض المنافسات الصحية، والتي تجعل الافراد يفكرون مرتين حول السماح لانفسهم وللاخرين في المجموعة بالتراجع بالعودة الى التدخين مرة اخرى بعد تاريخ الاقلاع عن التدخين”.

مذكراتى حول الاقلاع عن التدخين: الاسبوع الثاني

تقول جوستين “في الاسبوع الثاني خضعنا لفحص اول اكسيد الكربون – الغاز السام الموجود في دخان التبغ – والذي يعمل على تقليل نسبة الاكسجين في مجرى الدم. حيث تاخذ نفس عميق، ثم  ننفخ في انبوب. ولحسن الحظ، لم ادخن لمدة اربعة ايام، لذا، كانت النسبة لدي منخفضة جدا”.

وتقول انجيلا: “تحتوي السيجارة الواحدة على 4.000 مركب كيميائي خطير، من بينها اول اكسيد الكربون (CO)- والتي ترتبط بخلايا الدم الحمراء وتمنع الاكسجين بذلك. ويعني هذا ان دوران الدم في جهازك سيقل مما يؤدي الى شحوب البشرة وبرودة اصابع اليدين والقدمين والغرغرينا وبتر الاطراف. ويعد الاسيتون (المستخدم في ازالة طلاء الاظافر) والمبيد الحشري والفورمالدهايد من بين المكونات الاخرى المحتواه في السيجارة”.

وتقول انجيلا “من اللحظة التي تطفئ فيها اخر سيجارة، تبدا مستويات هذه المواد الكيميائية في العودة الى طبيعتها. ومن 24 ساعة الى 48 ساعات، ستبدا نسبة اول اكسيد الكربون بالعودة الى طبيعتها، كما انها ستبقى كما هي  ما لم تدخن سيجارة اخرى”.

مذكراتى حول الاقلاع عن التدخين: الاسبوع الثالث

تضيف جوستين “قمت بالتدخين قبل يوم الاقلاع عن التدخين اكثر من ذي قبل، مصممة على ان استغل حريتي. وكل ما كنت افكر فيه هو ان استطيع ان ادخن سيجارة مع شرب كاس من الخمر بعد قضاء يوم شاق في العمل. لكن لابد ان اسحب نفسي الى الجلسة هذا المساء”.

“ويوجد خارج المبنى مجموعة قليلة من المقلعين عن التدخين التابعين لنا يدخنون بطريقة جنونية. وفي 6:30 مساءا، نقوم بالدخول مسلحين باختيارنا للمعالجة المستعيضة عن النيكوتين (NRT). ولقد اخترت العلكة واللصقات”. وتفسر انجيلا كيفية استخدام هذه الخيارات والطرق المختلفة للتحكم في اية رغبة للعودة غلى التدخين. ثم نعود جميعا”.

وتضيف جوستين”كانت الايام القلائل الاولى صعبة. فكنت اشعر بالاضطراب واشعر بالرغبة في التدخين في الاوقات التي لم اكن ادخن فيها، كالصباح الباكر”.

وتقول ايضا “لكن بعد مرور الاسبوع الاول دون تدخين، شعرت بالروعة. حيث لا شعور بالذنب ولا اجعل فمي كمطفاة السجائر كما اشعر اني اتنفس بشكل اسهل. لقد احببت جوستين الجديدة وقررت ان استمر. حيث قد ساعدت كلا من العلكة واللصقات حقا من التقليل في رغبتي في التدخين”.

وتضيف جوستين “انه يجب الا تدوم الرغبة في التدخين سوى من ثلاثة الى اربعة دقائق. فاذا فكرت في تلك الدقائق فستدوم لمدة اطول. لكن اذا قمت بعمل شيء اخر، فستتخلص من تلك الرغبة. وقدمت لنا منسقة المجموعة اقتراحات حول كيفية القيام بذلك، لكن سرعان ما قامت المجموعة بمشاركة الافكار ايضا.

وتقول انجيلا: “يعاني بعض الاشخاص من الاثار الجانبية، مثل التهيج او اضطراب النوم. ويمكن ان تعاني القليل من الاعراض او الكثير منها او لا شيء على الاطلاق، لكن سيساعد استخدام المعالجة المستعيضة عن النيكوتين (NRT) – على النحو الموصى به – على تخفيف تلك الاعراض. حيث لا تدوم سوى لمدة اربعة اسابيع على الاكثر. وبعد ذلك ستشعر بانك اكثر صحة ولياقة”.

مذكراتى حول الاقلاع عن التدخين: الاسبوع الرابع

تقول جوستين “بعد مرور اربعة اسابيع تركت لصقات المعالجة المستعيضة عن النيكوتين في البيت. لكن بعد ان شربت كاسين من الخمر، فقد قوة ارادتي وقمت بتدخين بضعة سجائر”.

“وفي اليوم التالي شعرت بالاحباط. وشعرت بحاجة ماسة لان اتحدث لصديقة في من المجموعة. واخبرتني باني لست بحلجة للشعور بالقلق ويجب ان انسى الامر. واجزم ان مساندة المجموعة احدث فارقا كبيرا في اقلاعي عن التدخين”.

وتقول انجيلا: “ان تدخين سجارة واحدة بعد اقلاعك عن التدخين يساعد على تنشيط مسارات المخ الخاص بالنيكوتين، الامر الذي يجعلك في حاجه الى المزيد والمزيد. ولذلك يجب الا تدخن حتى لو نفخة واحدة”.

وتضيف ايضا “ان قمت بذلك فلم تكن نهاية العالم. فاتصل بشخص ما في المجموعة او اتصل بقائد المجموعة. تحدث معه عن سبب انتكاستك وانك سوف تتصرف بطريقة مختلفة المرة القادمة عند التعرض لهذا الموقف”.

مذكراتى حول الاقلاع عن التدخين: الشهر الثاني

تقول جوستين “لقد مر شهر منذ تلك الانتكاسة. انا اشعر الان بالقدرة على السيطرة والصحة والسعادة وتقريبا الاغنى كما اني احب ان اقول لا ادخن”.

وتقول جوستين “بالنسبة لاي شخص يريد ان يقلع عن التدخين، اوصيك تماما بالاستعانة بدعم المجموعة (يقدم بعضهم جلسات منفردة). فهي جلسات مجانية وسرية وفعالة جدا جدا”.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top