Magazine

كيف أعاقب طفلي عقابًا صحيًا؟

7

من أكثر القضايا المعقدة التي يعاني منها الوالدين في تربية الأطفال هي طريقة عقاب الأطفال على السلوك السيء أو التصرفات الغير مرضية التي يقوم بها الأطفال في بعض الأحيان.

الكثير من الأهالي يشعرون بالذنب الشديد بعد معاقبة أبنائهم وهنا يكون السؤال من المعاقب؟ هل الأهل أم الأطفال، خاصة أن في تلك الأيام انحصرت كلمة عقاب من قاموس تربية الأطفال بعد تغيير نمط الأمومة والأبوة.

عندما يبدأ الطفل في ادارك ما يقوم به من أفعال ويعرف تمام التفرقة بين الصح والخطأ يجب أن تحرصي على وضع قواعد التربية والتواصل معه بداخل المنزل اولًا.

 -هناك عدة طرق يجب على الوالدين اتباعها قبل البدء في معاقبة الأطفال حتى لا يؤثر ذلك علي نفسية الأطفال وعلى الوالدين أيضًا.

1- يمكن أن تشرحي لطفلكِ ماذا تتوقعين منه من أفعال مرضية قبل أن تقومي بمعاقبته على تصرفاته الخاطئة، حيث يمكن مثلًا في حالة كتابة الطفل على الجدران بالأقلام أن تشرحي له سبب رفضكِ لهذا التصرف ولماذا تمنعيه عن فعل ذلك واجعليه يقوم بتنظيف ما اتسخ بسببه قبل أن تعاقبيه.

ويكون العقاب بأن تحرميه من استخدام القلم طوال اليوم، هذا عن أول مرة أما إذا قام بنفس التصرف مرة ثانية فعليكي إعادة تذكيره بأن الأقلام ليست مصنوعه للكتابة على الجدارن ومن ثم قومي بمعاقبته.

2 – لعل من أهم الأسباب التي تجعل الأطفال يقومون بتصرفات غير مرضية هو استجابتهم لواقع سيء، ففي بعض الأحيان قد يكون العنف هو اللغة السائدة داخل المنزل في التفاهم بين الصغار والكبار، وبالتالي يكتسب الطفل تلك الطريقة في تعامله مع الآخرين حتى خارج المنزل ولن يتم ردع الطفل بسهولة طالما أن تلك التصرفات قائمة داخل المنزل بشكل مستمر.

3- هناك طرق مفيدة في العقاب يغفل عن استخدامها كثير من الأهالي وهي الحبس أو الإهمال، حيث يمكن أن تطلب من الطفل الوقوف في زاوية العقاب والتي يمكن أن تكون مثلًا في ركن من أركان الغرفة، ويتم إهماله لفترة لا تتعدى العشرة دقائق، وقد ثبتت تلك الطريقة فعاليتها في معاقبة الأطفال بدون أن يترتب عليها آثار سلبية على نفسية الطفل.

4 – ينصح الكثير من الخبراء عدم اتخاذ العقاب كحل رئيسي في حل المشاكل التي يقوم بها الطفل والتي لا ترضي الوالدين، لأن ذلك يعمل على تحطيم العلاقة التي تقوم على اسس المحبة والصداقة بين الأهل وأطفالهم.

 كما أن العقاب يزرع بداخل الأطفال سوك عدواني وانتقامي منذ صغره، لهذا يجب وضع قواعد للتربية وقوانين للعائلة وتوضيحها للطفل منذ صغره لكي ينشأ على معرفة الصح والخطأ وما يستحق العقاب وما يستحق المكأفاة لكي نتجنب الآثار السلبية التي تنمو بداخل الأطفال بسبب العقاب المستمر.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top