Magazine

كيف أحافظ على صحة أسنان طفلي؟

9

إن الحفاظ على صحة الأطفال من اهم واكبر المسؤوليات التي تقع على عاتق الوالدين، كما ان حماية اسنان الاطفال من اكبر المشكلات التي يواجهها الوالدين خاصة مع الطفل الأول لهما، لانه ليس من السهل منع الاطفال عن تناول السكريات والحلويات لحماية اسنانهم من التسوس.

فيعاني الكثير من الأطفال في سن صغيرة بالعديد من مشكلات الأسنان وهناك الكثير من الأطباء الذين ينصحون بضرورة الحرص على تجنب الاطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من السكريات التي تسبب ثقوب ونخر الأسنان.

ان اسنان الطفل تبدأ في التكون منذ وجوده كجنين في رحم امه، لهذا لابد ان تحرص الأم خلال فترة حملها على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على عناصر غنية بالفيتامينات والمعادن لكي يحصل الجنين على النمو الطبيعي لأسنانه منذ البداية.

كما لابد من العناية بأسنان الطفل  بعد الولادة وحتى اكتمال نمو اسنان الطفل خلال مرحلة الطفولة، كما من الضروري ان يتعلم طفلك ان يعتني بنظافة اسنانه منذ نعومة اظافره.

اليكِ بعض النصائح التي تساعد في المحافظة على اسنان الاطفال في بداية اعمارهم.

-مسح الاسنان بقطعة من القطن

– ينصح بالمحافظة على اسنان الطفل منذ الولادة وحتى عمر السنتين عن طريق مسح اللثة يقطعة من القطن او الشاش بعد كل مرة رضاعة، وذلك لكي يتم التخلص من  الطبقة اللزجة التي تتركها الرضاعة على اللثة والتي تتسبب في تسوس الاسنان، وبعد نمو اسنانه استخدمي الماء لتنظيفها مع الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة على الاقل مرتين يوميًا.

-معجون الاسنان

– بعد ان يبلغ طفلك سن العامين احرصي على استخدام معجون اسنان مناسب مع الفرشاة وقومي بتنظيف اسنانه بكمية قليلة من المعجون مع الحرص على عدم بلع طفلك للمجعون.

-الخيط الطبي

– يمكن استخدام الخيط الطبي في تنظيف بقايا الطعام التي تتجمع بين الاسنان والتي يصعب على الفرشاة التخلص منها، ينصح باستخدام الخيط الطبي على الاقل مرة يوميا.

-زيارة الطبيب

– احرصي على زيارة طبيب الاسنان بعد ان يبغ طفلك عامه الاول للإطمئنان على نمو اسنان طفلك بشكل طبيعي، حيث ان تسوس الاسنان يحدث بسبب وجود الجراثيم التي تنتج الاحماض بداخل الفم والتي تعمل على مهاجمة طبقة المينا التي تتكون منها الاسنان، ولكي تتحققي من وجود تلك البكتيريا يمكنك زيارة طبيب الاسنان المختص للاطمئنان على الطفل.

-راقبي طفلك

– استمري في مراقبة طفلك حتى بعد ان يتعلم تفريش اسنانه بنفسه لتتأكدي من بصقه للمعجون تمامًا وعادة ما يحدث ذلك بعد بلوغه سن الرابعة.

– بعد عمر الاربع سنوات

خلال عمر 5 او 6 سنوات تبدأ الاسنان اللبنية في التساقط عند الاطفال وتنتهي تماما بسقوط اخر سن منها في عمر العاشرة، وبمجرد ان يسقط السن اللبني يبدأ السن الدائم في الظهور، لهذا يجب ان يتعلم الطفل الحفاظ على اسنانه منذ صغره، وبعد أن يتم الاربع سنوات  يتعلم الطفل كيفية تنظيف الاسنان بنفسه.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top