Magazine

كيفية الغسل من الجنابة

غسل الجنابة

الجنابة

 عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا اغتسل من الجنابة؛ غسل يديه، وتوضأ وضوءه للصلاة ثمّ اغتسل، ثمّ يخلل بيده شعره؛ حتى إذا ظن أنّه قد أروى بشرته؛ أفاض عليه الماء ثلاث مرات، ثم غسل سائر جسده) أخرجه البخاري و مسلم.

إنّ الاغتسال من الجنابة ( أي الجماع والاتصال الجنسي ) واجب على الرجل والمرأة، وللماء دور كبير في الجنس؛ فهو ينشّط الرجل للقاء جنسي ثانٍ أو ثالث ، كما أنّ اغتسال الرجل وزوجته قبل الجماع أو بعده معاً وما يتخلل ذلك من مداعبات وملاطفات لها أثر مميّز على نفسية الرجل والمرأة.

 هناك الكثير من النساء والرّجال يعتقدون بأنّ الاغتسال من الجنابة هو اغتسال عادي، والحقيقة أن له خطوات يجب علينا اتّباعها لكي نصبح من مطبّقي سنة الله ورسوله ، وعلى إثر الحديث سنبيّن بسبع خطوات كيفية الغسل من الجنابة.

كيفية الغسل من الجنابة

غسل اليدين ثلاث مرات؛ وذلك لتنظيف ما هو مستقذر.

غسل الفرج وما أصيب من أذى بشماله؛ لحديث ميمونة رضي الله عنها: (ثم أفرغ على شماله فغسل مذاكيره)، فغسل الفرج باليمين مكروه.

غسل اليدين بالصابون وإن لم يجد فبالتراب؛ عن ميمونه رضي الله عنها قالت: ( ثم ضرب يده بالأرض أو بالحائط مرّتين أو ثلاثا).

 التوضؤ كوضوء الصلاة، قُدّم غسل أعضاء الوضوء قبل الوضوء لتحصل صورة الطهارة الكبرى والصغرى. وإذا توضأ قبل الاغتسال فهي سنة مستحبة .

 فيض الماء على الرأس ثلاث مرات حتى يبلغ منابت الشعر، ويبدأ بشقّ رأسه الأيمن ثم الأيسر، وفي حال كان الرجل ملتحياً فيخلّل لحيته حتى يصل الماء للبشرة.

 إفاضة الماء على جسده بالكامل، ابتداءً بالشق الأيمن وانتهاءً بالأيسر. تكون الإفاضة مرّةً واحدةً، ولكن أظهر مذهب مالك وابن تيمية: استحباب التثليث.

غسل القدمين، ويجوز أن تكون مع الوضوء لما قالته عائشة في الحديث السابق، ويجوز أن تكون آخر الغسل لقول ميمونة رضي الله عنها: (ثمّ تنحى فغسل رجليه).

 ويكون غسل المرأة من الجنابة كغسل الرجل؛ لقول أبو داود: ( النساء شقائق الرجال). والله الموفّق، اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهّرين.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top