Magazine

كل ما يجب أن تعرفيه عن علاج مرض السكري بالطب البديل ‏

6

مرض السكري من أشهر أمراض العصر الحديث، وببساطه مرض السكري هو قصور البنكرياس في إفراز هرمون الأنسولين في الدم والذي يعمل على أيض الجلوكوز، وتنظيم نسبة السكر في الدم، والعلاج الطبى في هذه الحالة ضرورة و يكون مستمر مدى الحياة.

لتجنب مضاعفات المرض كغيبوبة السكر، فبجانب حقن الأنسولين والعلاجات الطبية الأخرى، هناك حلول بديله من الطبيعة يمكن تجربتها، وفى هذه المقالة توضيح لبعضها.

ما الذي يجب الانتباه إليه عند استخدام الطب البديل مع مرض السكري؟

يجب الأخذ في الاعتبار عند البحث عن علاجات بديله لمرض السكري أنها علاجات مساعده وليست أساسيه، وفى كل الحالات يجب عليك مراجعة الطبيب قبل تجربة أي علاج بديل حتى يتم التأكد من أنه لا يعارض عمل الأدوية أو يبطل مفعولها.

الأعشاب والمكملات الغذائية هي أبرز علاجات بديله لمرض السكري، ولكن يجب توضيح بعض النقاط:

– لا يوجد أي دليل على أن تناول المكملات الغذائية أو الفيتامينات مفيدة لمرضى السكري الذين ليس لديهم نقص في الفيتامينات.

– لا يوجد أي دليل لفوائد علاجيه من تناول المكملات الغذائية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وأمراض الأوعية الدموية.

– ليست هناك أدلة كافية تشير إلى أن تناول العناصر الغذائية، مثل فيتامين د، والكروميوم و الماغنسيوم أو القرفة مفيدة لعلاج مرض السكري.

ما هي الأعشاب والمكملات الغذائية الأكثر شعبية المستخدمة مع مرض السكري؟

– نبات الصبار( الألوفيرا):

أثبتت بعض الأبحاث أن تناول مستخلص نبات الصبار عن طريق الفم يساعد على خفض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام.

– حمض الليبويك:

حمض الليبويك يعمل كمضاد للأكسدة، ويوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل السبانخ، والقرنبيط، و البطاطا، ويعتقد أن هذا العنصر يحد من الأضرار العصبية المرتبطة بمرض السكري (الاعتلال العصبي السكري) وتحسين قدرة الجسم على استخدام الانسولين.

بعض الدراسات تدعم استخدام هذا الملحق للاعتلال العصبي، في حين أن هناك بعض الأدلة على فوائد هذا العلاج عندما يؤخذ عن طريق الوريد.

– عنصر الكروميوم:

أثبتت بعض الدراسات أن المرضى الذين يعانون من مرض السكري يفقدون المزيد من الكروم في البول أكثر من الأشخاص العاديين، ويعتقد أن هذا يؤثر على مقاومة الأنسولين، لذلك فإن تناول المكملات التي تحتوى على الكروم قد يفيد مرضى السكري.

– القرفة:

تناول القرفة قد يفيد مرضى السكري وقد تعزز الحساسية للأنسولين، ولكن لم تثبت فائدتها بالتحديد بعد.

– الثوم:

وجد أن تناول الثوم مفيد للصحة عموماً، فهو يعمل على خفض مستويات الكولسترول الكلي في الدم ومستويات ضغط الدم، لذلك قد يفيد تناوله مرضى السكري.

– عنصر الماغنسيوم:

هذا المعدن موجود في كثير من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة والمكسرات والخضروات، وقد أشارت بعض الأبحاث أن المرضى الذين يعانون من انخفاض مستويات الماغنسيوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، لذلك ينصح بتناول مكملات غذائية تحتوى على هذا العنصر.

– الأوميغا3:

تتواجد أحماض الأوميغا3 في سمك السلمون وفول الصويا، وغيرها من الأطعمة، وهذه الأحماض مفيدة للصحة العامة حيث تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وكذلك تساعد في تقليل مستوياتالدهون الثلاثية.

لذلك فإن تناول المكملات الغذائية التي تحتوى على أحماض الأوميغا تساعد في تعزيز الصحة العامة، ومساعدة المرضى على التعامل مع مرض السكري على نحو أفضل.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top