Magazine

كفالة اليتيم بين الترغيب والترهيب

كفالة اليتيم

من مشكاة النبوة:كفالة اليتيم بين الترغيب والترهيب
عن سهيل بن سعد رضى الله قال،قال رسول اله صل الله عليه وسلم:”انا وكافل اليتيم فى الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما” رواه البخارى.
أحبتى فى الله:
هذا الحديث قصير الألفاظ عظيم النفع والفائدة،بحيث أرشدنافيه رسولنا المصطفى الامين صل الله عليه وسلم إلى العناية والرعاية بواجبات اليتامى،بأسلوب جميل فى الترغيب،حيث أخبرنا بأن من يكفل اليتيم
ويرحمه ويحنوا عليه ويحسن إليه ويهذبه ويؤدبه،ويحفظ أمواله وحقوقه،فقد نال أجر عظيما،وهو أنه يكون يوم القيامة بجوار سيد المرسلين نبينا المصطفى الأمين عليه الصلاة وازكى التسليم،وما اعظم جوار رسولنا الكريم،فكل مسلم يتمنى الفوز بهذا الحظ العظيم.
أحبتى فى الله:
لاعجب ولاغرابة أبدا أن يجعل رسولنا الكريم هذا الجزاء العظيم لكافل اليتيم،فقد عنى القرءان الكريم كثيرا بأحوال اليتيم،فقد نهى عن قهره،فقال جلا وعلا:”وأما اليتيم فلا تقهر”
كما أخبرربنا جلا وعلا بأن من يعامل اليتيم بالقسوة والعنف،هو كمن يكذب بيوم الدين،فقال:”أرأيت الذى يكذب بالدين فذالك الذى يدع اليتيم..”.
ثم أمر تعالى بالاحسان اليهم وإصلاح أحوالهم من آداب وأخلاق ونحو ذالك،فقال جلا وعلا:”ويسالونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير”.
كما حذرنا ربنا تبارك وتعالى من أكل أموالهم بالتعدى،إلا ماكان بالمعروف ،فقال:”ولاتقربوا مال اليتيم إلا بالتى هى أحسن حتى يبلغ أشده”.
ثم امر تعالى بألحفاظ على أموالهم وعدم إضاعتها لانه من أكبر المحرمات، وإعطائهم إياها كاملة عندما يكبروا ويبلغوا سن الرشد فقال تعالى:”إن الذين يأكلون اموال اليتامى ظلما إنما يأكلون فى بطونهم نارا وسيصلون سعيرا”.
-جعلنى الله وإياكم ممن يحسنون الا اليتامى والى الخلق اجمعين.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top