Magazine

كثرة الإنجاب تحمي المرأة من الشيخوخة!

Galerie

كشفت دراسة علمية صدرت حديثاً عن أنَّ لإنجاب المرأة عدداً كبيراً من الأطفال له تأثير إيجابي في متوسط عمرها، كما أنَّه يبطئ من تعرّضها للشيخوخة.

وتوصّلت نتائج الدراسة إلى أنَّ السيدات اللواتي أنجبن عدداً أكبر من الأطفال، كان لديهنَّ حجم أكبر من “التيلوميرات” الموجودة في نهاية الـ”DNA”، والتي تعمل على حماية الخلايا من الشيخوخة.

4 اسباب صحية تحفزك على ممارسة الرياضة فوراً

وحسب الدراسة، فإنَّ طول “التيلوميرات” جزء لا يتجزأ من الخلايا المرتبطة بالعمر، إذ وجد لها أهمية كبيرة في حماية 46 “كروموسوم” موجوداً في الخلايا عند الإنسان؛ وكلما ازداد طول هذه التيلوميرات ازداد عمر الإنسان.

وبتقدير الدراسة لأعداد الأطفال المولودين من 75 امرأة في المجتمعات الريفية الأصلية، وبواسطة المسح للعينات اللعابيّة، تبيَّن أنَّ “التليوميرات” لديهنَّ أعماراً أطول، نتيجة الإنجاب أكثر من مرَّة.

وأوضح البروفيسور بابلو، أستاذ العلوم الصحيَّة من جامعة سايمون فريزر، أنَّ نتائج هذه الدراسة تتعارض مع نظرية “تنظيم وتحديد النسل”، وأنَّ إنجاب المرأة لعدد أكبر من الأطفال يسرّع من الشيخوخة عند المرأة، لأنَّ إفراز هورمون الأستروجين أثناء الحمل يساعد على طول “التيلوميرات”. ومن وظائف هورمون الأستروجين أن يكون مضاداً للأكسدة، فيحمي الخلايا من قصر التيلوميرات، التي قد تتأثر بالبيئة الاجتماعية والتوتر وغيرها من العوامل.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top