Magazine

قائمة بالأغذية التي يجب أن تمتنعي عنها في فترة حملك

5

التغذية الصحية والمتوازنة أمر مهم للمرأة في فترة الحمل فيجب عليها أن تحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج جسمها إليها مثل المعادن والفيتامينات والألياف والأملاح ومضادات الأكسدة وغيرها كما يجب عليها أن تمتنع عن تناول عدة أطعمة أخرى لأنها تتسبب في الإضرار بحملها وبجنينها وهذا ما سنتطرق له في مقالنا لليوم.

الجبن :

الجبن من الأغذية المفيدة والتي يمكنك أن تتناوليها بشرط أن تبتعدي عن الأنواع السائلة لأنها مصنوعة من ألبان غير مبسترة والتي تؤثر عليك و على جنينك بشكل سلبي.

اللحم غير الناضج :

كافة اللحوم النصف مطهية والنيئة تعرضك وجنينك للإصابة بمشكلات صحية وأمراض خطيرة لأنها تجعل جسمك معرضاً للإصابة ب بكتيريا التوكسوبلازما‏.

العصائر :

العصائر الطبيعية التي يتم تقديمها طازجة تكون غير مبسترة وهذا يجعلها معرضة لحمل بعض أنواع البكتيريا الضارة مثل الايكولاي ولذلك ينصح بتناول العصائر المعلبة.

السمك النيء :

صحيح أن الأسماك والمأكولات البحرية تحتوي على البروتين لكن يجب عليك ألا تتناوليها نيئة ك “السوشي” لأنها تكون محتوية على كثير من الباكتيريا والفطريات والطفيليات والجراثيم.

المخبوزات :

تناول المخبوزات ليس أمراً جيداً على الدوام خاصة إن كان العجين الذي تمت صناعتها منه يحتوي على بيض غير مطهي بشكل جيد.

الحلويات :

يجب أن تبتعدي تماماً عن الحلويات التي تحتوي على إضافات وألوان صناعية. كما أنها تحتوي على نسب عالية من السكريات.

الدواجن :

الدواجن تحتوي على البروتينات لكنها إن كانت محشوة فستكون معرضة للباكتيريا التي ستتسبب في أذيتك خاصة وإن جهازك المناعي سيكون ضعيفاً في فترة الحمل.

اللحوم الجاهزة :

غالبية اللحوم الجاهزة تحتوي على بكتيريا الليستيريا التي تعيش في درجات الحرارة المنخفضة مثل الثلاجة و لذلك يجب الابتعاد عن كافة أنواع هذه اللحوم مثل اللانشون و البسطرمة.

الخضروات والفواكه :

الخضروات والفواكه من أكثر أنواع الأغذية التي يجب تناولها لكن يجب الحرص على غسلها بشكل جيد لأنها تكون محتوية على أنواع خطيرة من البكتيريا مثل التوكسوبلازما و الليستيريا.

الجذور النيئة :

الجذور النيئة تحتوي على جراثيم كثيرة تنتقل بسهولة ولذلك ننصح بتنظيفها وطهيها جيداً.

المأكولات البحرية المدخنة :

يفضل الامتناع عنها تماماً وإن رغبت في تناولها فيجب أن تكون على وجبة الغذاء وليس على وجبتي الإفطار والعشاء.

المأكولات السريعة و الوجبات الجاهزة :

يجب أن تبتعدي تماما عن تناول الوجبات السريعة والجاهزة لأنها تحتوي على الكثير من المواد الضارة مثل الدهون الزائدة والسعرات الحرارية العالية ومنها البطاطس المقلية والأطعمة المعدة في المطاعم.

الحليب الغير المبستر :

يحتوي الحليب الغير المبستر على بكتيريا الليستيريا التي يمكن أن تتسبب في الإضرار بصحة الجنين وبصحتك أيضاً ولذلك استخدمي فقط الحليب المبستر.

واحرصي على منح نفسك الراحة الجسمانية و النفسية و أن تتبعي إرشادات طبيبك على الدوام ولا تنسي أن تتبعي نصائحنا السابقة.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top