Magazine

فيتامين إي (Vitamin E)

7
تعريف
الفيتامين إي الذي يعرف أيضاً بالألفا توكوفيرول، استحق سمعته كعنصر تتدرج وظائفه من تعزيز الحياة الجنسية وتنشيطها إلى مكافحة التجاعيد والشيخوخة.
من أحد أهم وظائفه خصائصه المضادة للاكسدة. الفيتامين إي أساسي ويذوب بالدهون ويشمل 8 مركبات طبيعية تندرج ضمن فئتين وتعرف بالتوكوفيرول (tocopherols) وتوكوترينول (tocotrienols).
الفيتامين إي مضاد أكسدة فعال في تفكيك السلاسل والذوبان في الشحوم في الأغشية البيلوجية ويساعد في ثبات الغشاء.
بعض الحالات يمكن أن تزيد الحاجة إلى الفيتامين إي ولا يحتاج المرء سوى إلى كمية قليلة من الفيتامين إي ويمكنه الحصول عليه من خلال نظام غذائي متوازن. كما انه متوفر بشكل مكملات.
وظائفه
 
الفيتامين إي مضاد أكسدة: يحمي الخلايا من ضرر الجذور الحرة، كما يتناول عدد من الأشخاص مكملات الفيتامين إي لتفادي بعض أنواع الخلل.
كما يقي من الأمراض التنكسية- بما فيها أمراض القلب، السكتات، التهاب المفاصل، الخرف، السكري، السرطان والوظائف الدماغية وهو أساسي لكريات الدم الحمراء ويساعد في تنفس الخلايا ويحمي الجسم من التلوث – لا سيما الرئتين. كما ينفع الفيتامين إي في تفادي الجلطات ويعزز الخصوبة ويخفف أو يمنع العبقات في سن اليأس. زيادة قدرة التحمل تعزى إلى الفيتامين إي أيضاً.
كما يستخدم الفيتامين إي أيضاً موضعياً في علاجات الجلد- لمساعدة الجلد والبشرة لتبدو أصغر، تعزيز الشفاء والحد من تشكل الندب.
عندما يستخدم على الجلد يساعد أيضاً في علاج الأكزيما، تقرحا الجلد، لسعات البرد والقوباء.
عندما تكون كمية الكربوهيدرات المعالجة، الأطعمة المقلية والدهون كبيرة في النظام الغذائي، أو لدى تناول حبوب منع الحمل أو الخضوع لعلاج هرموني بديل، لا بد من تناول مكمل الفيتامين إي. النساء اللواتي يعانين من تشنجات سابقة للطمث، عبقات بسبب سن اليأس، أو الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة أو يعانون من مرض قلبي يمكن أن يستفيدوا من الفيتامين إي.
إذ قد يفيد أيضاً في تسكين الألم في المفاصل أو تورمها، وفي حال التعرّض للتلوث والدورة الدموية الضعيفة أو لدى الإصابة بداء دوبويتران، أي سماكة الأربطة في اليدين.
مصادره الغذائية
 
يتوفر الفيتامين إي في المكسرات، الزيوت، الخضار، بذور دوار الشمس، الحبوب الكاملة، السبانخ، الهليون، الأفوكادو، اللحم، ثمار البحر، التفاح، الجزر، الكرفس، زبدة الفستق، حليب الصويا، إلخ..
أعراض نقص الفيتامين
 
الحمية الغذائي قليلة الدهون تحتوي على كمية قليلة من الفيتامين إي. أنواع الخلل التي تعيق امتصاص الدهون (مثل بعض أمراض الكبد أو المرارة، التهاب البنكرياس، والتليف الكيسي) يمكن أن تخفف أيضاً امتصاص الفيتامين إي وتزيد خطر الإصابة بنقص.
يعاني المولودون حديثاً من معدل متدن نسبياً لمخزون الفيتامين إي في جسمهم لأن كمية قليلة من هذا الفيتامين تجتاز المشيمة.
وبالتالي، يواجه الأطفال المولودين حديثاً ولا سيما الذين ولدوا قبل الأوان، خطراً كبيراً بالإصابة بنقص في الفيتامين إي.
ولكن مع التقدم بالسن، يخف هذا الخطر لأن الأطفال يحصلون على كفايتهم من الفيتامين إي من حليب الأم أو الحليب المعلب.
يمكن للراشدين أن يخزّنوا كميات كبيرة من الفيتامين إي في النسيج الدهني، ما يستبعد إصابتهم بالنقص.
الأعراض
 
يمكن أن تشمل الأعراض: ردود فعل بطيئة، صعوبة في المشي، فقدان القدرة على تنسيق الحركات، عدم معرفة مكان الأطراف بدون النظر إليها، وضعف في العضلات.
لدى الأطفال، يمكن أن يهدل الجفنين ويمكن أن يواجهوا صعوبة في تحريك عينيهم.
يمكن أن يسبب نقص الفيتامين إي أحد أشكال فقر الدم التي تتمزق فيها كريات الدم الحمراء (فقر الدم الانحلالي hemolytic anemia).
الأطفال الذين ولدوا قبل الآوان والذين يعانون من نقص الفيتامين إي معرّصن لإصابة بهذا الخلل الخطير.
لدى الأطفال المولودين قبل الآوان، يمكن أن يحصل نزيف في الدماغ، ويمكن أن تنمو أوعية الدم  في العينين بشكل شاذ (كما يعاني الأطفال المصابين من عضلات ضعيفة).
التشخيص والعلاج
 
يستند التشخيص إلى الأعراض ووجود حالات تزيد الخطر وعلى نتائج الفحص البدني. يمكن إجراء فحوص الدم التي تقيس معدلات الفيتامين إي لتأكيد التشخيص ويشمل العلاج تناول مكملات الفيتامين إي عبر الفم.
يمكن إعطاء الأطفال الذين ولدوا قبل الآوان مكملات لتفادي تطور الخلل وتقدمه.
معظم الأطفال الذين ولدوا في الأوان لا يحتاجون إلى مكملات لأنهم يحصون على كفايتهم من الفيتامين إي من حليب الأم أو الحليب المعلّب.
الجرعة الزائدة
 
يتناول عدد من الراشدين كميات كبيرة نسبياً من الفيتامين إي لأشهر وسنوات بدون أن يظهر أي ضرر.
ولكن الجرعات العالية من الفيتامين إي يمكن أن تزيد خطر النزيف (بما في ذلك نزيف في الدماغ يسبب سكتة)، لا سيما الراشدين الذين يتناولون مضاد التجلّط. أحياناً، الراشدون الذين يتناولون جرعات عالية يصابون بضعف في العضلات، تعب، غثيان وإسهال.
يستند تشخيص الحالة إلى تاريخ تناول مكملات الفيتامين إي والأعراض ويشمل العلاج وقف مكملات الفيتامين إي.
إذا ما اقتضت الحاجة، يمكن إعطاء الفيتامين ك الذي يساعد في تجلط الدم لوقف النزيف.
تداخلات دوائية
 
يفقد الفيتامين إي في معالجة الطعام التي تتضمن الطحن والطهي والتجميد والتخزين لفترات طويلة ولدى تعرّضه للهواء.
يجب عدم تناول الفيتامين إي لفترات طويلة مع مكملات حديد غير عضوية كونه من الممكن أن تقضي على الفيتامين؛ بينما الحديد العضوي مثل غلوكونات الحديدوز وفومارات الحديدوز لا تؤثر في الفيتامين.
يمكن أن تتفاعل مكملات الفيتامين إي أو تتداخل مع عدد من الأدوية:
يمكن أن يزيد الفيتامين إي خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يتناولون مضادات التجلط أو مضادات الصفيحات مثل الوارفرين (كومادين).
في إحدى الدراسات خفف الفيتامين إي ومضادات أكسدة أخرى (مثل الفيتامين سي، السلينيوم والبيتا كاروتين) آثار دوائين تم تناولهما معاً (ستاتين ونياسين) للتأثير في مستويات الكولستيرول بالدم.
تناول مكملات مضادة للأكسدة أثناء الخضوع لعلاج كيميائي أو إشعاعي للسرطان يمكن أن يحدث تغييراً في فعالية هذا العلاج.
أطلع طبيبك أو الصيدلاني أو أطباء آخرين عن المكملات الغذائية والأدوية التي تتناولها وبإمكانه أن يعرف إن كان المكمل الغذائي يمكن أن يتفاعل مع الأدوية التي يصفها لك أو مع الأدوية التي تتناولها بدون وصفة أو إذا كان من الممكن أن تتداخل الأدوية مع كيفية امتصاص جسمك للعناصر الغذائية استخدامها أو تفكيكها.
الجرعة الموصى بها يومياً
 
كمية الفيتامين إي التي تحتاج إليها تعتمد على سنك. الجرعات الموصى بها يومياً مدرجة أدناه بالميلليغرام (ملغ) وبالوحدة الدولية (و.د).
بحسب المراحل الحياتية الجرعة الموصى بها:
  • من الولادة وحتى 6 أشهر 4 ملغ (6 و.د)
  • الأطفال من سن الـ7 وحتى الـ12 شهر 5 ملغ (7.5 و.د)
  • الأطفال من سن العام وحتى 3 أعوام 6 ملغ (9 و.د)
  • الأطفال من سن الـ4 وحتى الـ8 أعوام 7 ملغ (10.4 و.د)
  • الأطفال من سن الـ9 وحتى الـ13 عام 11 ملغ (16.4 و.د)
  • المراهقون من سن الـ14 وحتى الـ18 عام 15 ملغ (22.4 و.د)
  • الراشدون 15 ملغ (22.4 و.د)
  • المراهقات والنساء الحوامل 15 ملغ (22.4 و.د)
  • المراهقات والنساء المرضعات 19 ملغ (28.4 و.د)
Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top