Magazine

فوائد بذر الرشاد

6

ما هو بذر الرشاد؟

الرشاد أو الثفاء هو عبارة عن نبتة عشبية من الفصيلة الصليبية، بذورها صغيرة ملساء حمراء اللون طعمها حار ومذاقها حاد مميز، وعندما تزرق تنتج أوراقاً خضراء تشبه إلى حد بعيد عشبة البقدونس، أزهارها كثيفة بيضاء اللونة، الأجزاء المفيدة منها هي الأوراق والبذور، ويمكن استخدام أوراقها الخضراء أو بذورها المطحونة في السلطات أو مع الحساء واللحوم والمأكولات الأخرى كمادة منكهة وفاتحة للشهية، كذلك قد تؤكل لوحدها مع الماء للحصول على فوائدها العلاجية المميزة. تنمو بذور الرشاد وتزرع بشكل كبير في المنطقة العربية وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط في سوريا وسهول حوران، إضافة إلى تواجدها في بعض مناطق تركيا. تحتوي بذور الرشاد على العديد من المعادن الطبيعية كالمنغنيز، والفسفور، والزرنيخ، والكلس، والحديد، والكاروتين، وهو غني جداً بفيتامين سي، واليود، إضافة إلى البوتاسيوم، والكالسيوم، ونسبة بسيطة من فيتامينات أ ب1 ب2، ومضادات الأكسدة، وزيوت طيارة، وجلوكوزيد، وفيتامين هـ، ومادة اليخضور. فوائد بذور الرشاد الصحية يمكن الاستفادة من الرشاد في ادرار الحليب عند الأمهات المرضعات.

حب الرشاد مليّن للأمعاء وطارد للديدان المعوية، ومقاوم للإمساك، ومسهل لعملية الهضم، وطرد الفضلات من الجسم، كما أنّه فاتح للشهية. احتواء حب الرشاد على مادة اليخضور، تفيد في امتصاص الروائح الكريهة من الجسم. حب الرشاد مقوٍ للجسم ويساعد على علاج مرض فقر الدم ” الأنيميا “.

مدر طبيعي للبول ومطهّر للكلى والمسالك البولية، ويفتت الحصى والترسبات في المجاري البولية، ويطرد الأملاح الزائدة إلى خارج الجسم. يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. حب الرشاد مقشع للجسم ومهدئ عام للأعصاب يساعد على التخلص من التوتر وزيادة الاسترخاء. يفيد الشعر في علاج مشكلة التساقط المتكرر، كذلك فهو يعالج فروة الرأس وينشّط بصيلات الشعر إذا وضعت عصارته مباشرة على الفروة. يساعد على طرد الغازات ومعالجة انتفاخات الجهاز الهضمي، كذلك فهو طارد للبلغم الناتج عن التدخين. مقو للرغبة الجنسية ومحرك لشهوة الجماع، ومدر للدورة الشهرية المحتبسة لدى الإناث.

يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم. يفيد في علاج السل والتهابات الربو التحسسي، ومعالج للنزلات الصدرية، ومحسّن لعملية التنفس. يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي وعرق النسا.

يفيد في علاج أمراض الجلد كالبهاق والبرص والجرب والتقرحات الجلدية وينضج الدمامل. يحتوي على مواد مضادة لنمو الجراثيم. يعالج الصداع بأنواعه الناتج عن البرد أو تجمّع البلغم. يحلّل أورام الطحال وينظفه من السموم، كما يفيد في مكافحة بعض أنواع السرطان.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top