Magazine

فوائد الموز لخسارة الوزن والتخلص من الإكتئاب

5

يعتبر الموز من أهم العناصر المغذية للجسم والغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، كما أن إضافة الموز الى النظام الغذائي الذي تتبعينه في يومكِ هو عبارة عن اضافة الكثير من الفوائد لنظامكِ خاصة للجهاز الهضمي.

 وخلال هذا المقال نستعرض سويًا فوائد الموز للجسم التي قد يغفل عنها الكثير منا.

-الطاقة:

هناك الكثيرون ممن يزاولون الرياضات المختلفة يفضلون تناول الموز كأحد أنواع الفواكة التي تمد الجسم بالطاقة، وقد أثبت أن تناول ثمرتين من الموز يوميًا يحصل الجسم على الطاقة التي تكفيه لممارسة 90 دقيقة من الرياضة والتمارين المختلفة، فهو مصدر مهم وأساسي لمد الجسم بالطاقة والنشاط، الى جانب أنه يعمل على الوقاية من تشنجات العضلات التي يتعرض اليها ممارسوا الرياضات المختلفة، وينصح الخبراء بتناول الموز للتخلص من تشنجات الساق الليلية.

-السعرات الحرارية :

يحتوي الموز على سعرات حرارية قليلة للغاية تصل الى 110 سعرة حرارية بالموزة الواحدة، لذلك فهو آمن تمامًا على نظامكِ الغذائي اذا ما كنتِ تحرصين على انقاص وزنكِ، فبدلًا من تناول الأطعمة السريعة التي تحتوي على نسب عالية من السكر مثل الكعك والحلويات استبدلها بالموز دون أن تحمل جسمكِ عناء حرق السعرات الحرارية التي تتناولها بلا فائدة.

-الإكتئاب:

يعتبر الموز علاج قوي للتخلص من حالات الإكتئاب وذلك بسبب احتوائه على مادة التريبتوفان والتي تعتبر أحد أهم أنواع البروتينات التي تتحول داخل الجسم الى السيروتونين والذي يعمل أساسًا على ارتخاء العضلات كما أنه يمنحكِ الشعور بالسعادة، كما أنه يساعد على تنظيم نسبة السكر بالدم.

-البوتاسيوم والماغنسيوم:

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من المعادن مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والتي تعمل معًا للحفاظ على انتظام ضربات القلب بشكل طبيعي، كما أنها تساعد في وصول الاكسجين الى الدماغ كما تحافظ على توازن الجسم، ويعتبر الموز أحد أهم العناصر التي تساعد على تقليل التوتر حيث يصبح مستوى البوتاسيوم أقل في الجسم في حالة القلق والشعور بالتوتر ويصبح أقل من المعدل الطبيعي له بالجسم وهنا يقوم الموز بمد الجسم بنسبة كبيرة من البوتاسيوم التي تعوضه عما خسره وبالتالي تصل نسبة البوتاسيوم في الجسم الى مستواها الطبيعي ومن ثم يقل الشعور بالتوتر.

-فيتامين ب :

يحتوي الموز على فيتامين ب الذي يعمل على ارتخاء النظام العصبي بالجسم فهو يستخدم كثيرًا في تهدئة الأعصاب كما أن له تأثير فعال في الحالة المزاجية للشخص بشكل ايجابي، يستخدم أيضا في التعامل مع المشكلات التي يتعرض لها الجسم بسبب التغييرات المناخية.

-التربتوفان:

أثبت أن الموز يحتوي على بروتين يسمى التربتوفان والذي يعمل بشكل مباشر على تحسين الحالة المزاجية وتمنحه الشعور بالراحة، هذا إلى جانب قدرته على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع لأنه يحتوي على نسبة منخفة من الصوديوم.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top