Magazine

عوامل خفيّة وراء زيادة وزنك

تخصيص

هل تعانين من زيادة في الوزن على رغم ممارستك الرياضة وانتباهك لنوعية أكلك والسعرات الحرارية التي تستهلكينها يومياً؟ إعلمي أن هناك عوامل عدة تؤثر مباشرة في وزنك من دون علمك! إليك ما كشفته اختصاصية التغذية إيلين داوود:

التوتر: يزيد إفراز هرمون الكورتيزول الذي يرفع شهيتك ويدفعك إلى اختيار الأطعمة الغنية بالوحدات الحرارية. لذلك حاولي قدر الإمكان السيطرة على هذه الحالة النفسية عن طريق ممارسة الرياضة أو تمارين اليوغا والاسترخاء أو حتى سماع الموسيقى.

عدم النوم لساعات كافية: إعلمي أن هذا الأمر يتسبّب بتغيير هرموناتك وعدم شعورك بالشبع بعد تناول وجبتك الغذائية، لا بل تزيد قلة النوم رغبتك في تناول الطعام. لا تُهملي إذاً هذا الموضوع، وحاولي النوم ليلياً بين 7 إلى 8 ساعات.

قصور الغدة الدرقية: تدفعك هذه الحالة إلى شعورك بالتعب والضعف وإبطاء عملية حرق الدهون وبالتالي زيادة وزنك. لذلك إستشيري طبيبك لتقديم العلاج المناسب.

التقدّم في العمر: إن انقطاع الطمث ليس وحده المسؤول عن زيادة وزنك بسبب التغيّرات الهرمونية. إعلمي أن كلما تقدّمت في العمر انخفضت قدرة جسمك على حرق الدهون، الأمر الذي يعزّز احتمال اكتسابك كيلوغرامات أنت في غنى عنها.

مضادات الكآبة: فكّري مليّاً قبل الإسراع إلى أخذ هذه العقاقير، خصوصاً إذا لم تستشيري طبيبك أولاً! إعلمي أن مضادات الكآبة تكسبك كيلوغرامات إضافية تنعكس سلبياً على رشاقتك.

الإقلاع عن التدخين: يؤدي التوقف عن النيكوتين إلى زيادة شهيتك على الأكل وتحسين حاسة الذوق والميل إلى اختيار الأطعمة المشبعة بالدهون والسكر. لكن بالتأكيد يجب ألاّ يشجّعك هذا الأمر على التمسك بالتدخين بدافع الحفاظ على رشاقتك! تذكّري دائماً أن هذه العادة تهدّد صحتك واعلمي أنه يمكنك استشارة خبيرة التغذية لوضع الخطوات الهادفة إلى الحفاظ على استقرار وزنك.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top