Magazine

علاج الاسهال بالأعشاب الطبيعية

6

الإسهال من أكثر المشاكل الصحية الشائعة بين الكثير من الناس ، و برغم أنه ليس من الحالات التي تستدعي القلق ، إلا أن هناك الكثير من المعلومات التي يجب أن تكون على دراية بها عن الإسهال و أهم الوصفات الطبيعية لعلاجه .

غالباً ما يحدث الإسهال بسبب : المضادات الحيوية ، تسمم الطعام ، عدوي فيروسية ، ماء ملوث ، بعد إجراء عملية جراحية ، أو بسبب أمراض في الجهاز الهضمي .

و هو يكون إما إسهال حاد يستمر لعدة أيام ، أو مزمن يستمر لأكثر من أسبوعين. تعرّف أكثر على أسباب الإسهال : أسباب الاسهال وافضل الطرق لعلاجه وصفات طبيعية تُستخدم فى علاج الإسهال الزبادي هناك أنواع معينه من الخميرة أو البكتريا النافعة لها دور في علاج الإسهال ، فمثلاً بعض أنواع الخميرة الموجودة في الزبادى أو قد تكون على هيئة أقراص و مكملات غذائية ، و تستخدم أكثر في حالة الإسهال الناتج عن كثرة استخدام المضادات الحيوية ، حيث أن المضاد الحيوي من أضراره أنه يقضي علي البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي ، لذا تعمل هذه الخمائر على زيادة هذه البكتريا و بالتالي علاج الإسهال.

الزنجبيل يساعد الزنجبيل علي تخفيف آلام و تقلّصات البطن ، و الحماية من التسمم بالطعام. الحلبة تحتوي الحلبة علي نسبة عالية من المواد اللزجة التى تساعد في علاج الإسهال. خل التفاح يساعد خل التفاح علي القضاء على العدوي البكتيرية المسببة للإسهال. الموز يجب الإكثار من الموز لأنه يحتوي على مادة البكتين Pectin و التي تقلل من المياه في الأمعاء و بالتالي تساعد على تقليل الإسهال ، كما أن الموز غني بالبوتاسيوم اللازم للكثير من الوظائف الحيوية بالجسم.

شاي البابونج يعمل البابونج كمضاد للتقلّصات لذا يقلل من الآلام المُصاحبة للإسهال ، و يقلل أيضاً من التهابات الأمعاء. الرزّ الأبيض يُنصح بتناول الرز الأبيض أثناء الإسهال لأنه سهل الهضم ، كما أنه لا يزيد من حجم البراز و بالتالي لا يزيد من الإسهال ، لذا فهو طعام مثالي لمن يعانون من الإسهال. زيت حبّة البركة تُستخدم حبّة البركة في علاج الكثير من الحالات مثل : المغص ، الغازات ، الإمساك و الإسهال .

شوربة الجزر شوربة الجزر من أفضل الأطعمة المناسبة للأطفال الذين يعانون من الإسهال لأنها خفيفة و غنية بالمعادن و الأملاح التي يفقدها الجسم بسبب الإسهال. أعشاب أخري

أعشاب قابضة : هذه الأعشاب القابضة أو اللاذعة تساعد على علاج الإسهال ، مثل : أوراق توت العلّيق ،النعناع ،البابونج ، الخرّوب ، و عشب الغافث Agrimony  ، و يمكن تناولها بإضافتها إلى الماء أو العسل أو تحضيرها كالشاي. أعشاب مضادة للعدوي: إذا كان الإسهال سببه عدوي بكتيرية يمكن تناول أعشاب تحتوي على مادة بيربرين Berberine للقضاء علي سبب العدوي.   أطعمة و مشروبات يجب تجنبها أثناء الإصابة بالإسهال يجب الانتباه لما تتناوله من طعام أثناء الإصابة بالإسهال ، و خاصة للحماية من حدوث الجفاف المُصاحب للإسهال ، عن طريق زيادة سوائل الجسم و شرب الكثير من الماء و تجنب مشروبات مثل : الكحول ، اللبن ، المشروبات الغازية ، الكافيين .

أيضاً هناك أطعمة يجب تجنبها تماماً خاصةً الأطعمة الغنية بالدهون ، و الفواكه و الخضروات التي تزيد من الغازات مثل : البروكلي ، البازلاء ، الذرة ، البقوليات و الحمص ، و الفلفل.

الإبر الصينية قد لا يكون أول ما يخطر ببالك عند الإصابة بالاسهال هو العلاج بالإبر الصينية ، و لكن أثبت الطب الصيني أن الإبر الصينية لها نتائج إيجابية في علاج الإسهال في حالة الشلل الدماغي.

إذا استمر الإسهال لأكثر من شهر فيجب على الفور استشارة الطبيب حتي لا تحدث المزيد من المضاعفات الخطيرة.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top