Magazine

عادات خاطئة تضر بغذاؤكِ وبصحتكِ

3

بعد تناول بعض أصناف الأطعمة يصاب البعض بآلام في أجهزتهم الهضمية كما أن المصابين بالقولون العصبي يتعرضون لآلام أكثر شدة و من أعراضها المغص و الإسهال و الانتفاخات و الغثيان.

و لذلك توجد بعض أنواع الأغذية التي يجب عليكِ تجنبها أو التقليل من تناولها نعرض عليك منها:

– السلطة:

 حينما تقطعين مكوناتها إلى قطع صغيرة فإنك تزيدين من كمية الأسطح التي تتعرض للجو فيعمل هذا على أن تفقد كميات كبيرة من فيتامين ج، لهذا تناولي الخضراوات كاملة قدر الإمكان وإبتعدي عن تقطيعها الي قطع صغيرة كثيرة.

– الشاي:

 يحتوي على مادة تمنع الأمعاء من امتصاص الحديد و هذا يتسبب في عدم حصول الجسم عليه و لذلك يجب عدم شرب الشاي بعد الانتهاء من الأكل مباشرة حتى لا تعرضي نفسك للإصابة بمرض فقر الدم.

– الحلويات:

 يقبل على تناولها الكثيرون بعد الانتهاء من تناول الطعام و هذه عادة قمة في السوء لأن الحلويات بها عدد كبير من السكريات مما يتسبب في الإصابة بعسر الهضم و عدم تمكن الجهاز الهضمي من عمله بشكل صحيح.

– اللبن والحليب:

 و منتجاته لا ينبغي حفظها في أوان مصنوعة من المعدن.

– وجبة الطعام:

 إن أجبرت نفسك على إنهائها و أنت غير جوعى و هذا يفوق مقدرة معدتك مما يتسبب في الإصابة بالانتفاخات و عسر الهضم كما أن الجسم لن يستطيع امتصاص كافة الطعام أو إخراجه فيختزنه على هيئة دهون مما يتسبب في زيادة وزن الجسم و لذلك إن شعرتِ بالشبع فلا تتناولي أي شيء حتى لو بمقدار صغير و من الأفضل أن تعدي طبقك بنفسكِ.

-الاغذية الحارة :

 لا تضعي المواد الحار بشكل مبالغ فيه على أطعمتكِ فمعدتكِ ستتأثر بشكل سلبي و تقوم بإفراز العصارات الهاضمة أكثر مما يتسبب في إصابتكِ بقرحة المعدة و أمراض الأمعاء.

-نقع الخضروات:

 لا تقومي بنقع الخضروات و الخضروات الورقية في الماء لفترة طويلة لأن ذلك سيجعلها تخسر الفيتاميناتالتي فيها و التي تقبل الذوبان في الماء و من أهمها فيتامين ج.

– شرب الماء بعد الطعام:

لا تبالغي في شرب الماء بعد انتهائك من الطعام لأن هذا سيجعل العصارات الهاضمة تتمدد و لن تستطيع هضم الطعام بشكل صحيح مما يتسبب في تخمره و تكون الغازات و الانتفاخات في البطن و الصحيح أن تنتظري قليلًا حتى تهدأ معدتكِ.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top