Magazine

عاجل لصحتك .. صحة الرجال في الصحن!

Galerie

أسرار الأسبوع .. الخميس 07 يناير 2016 05:46 مساءً … يختلف عادة الرجال عن السيدات بعدة أساليب، حتى في حاجاتهم الغذائية مثلاً: السيدات هم بحاجة إلى أغذية خاصة خلال فترة الحمل، الرجال هم بحاجة أيضاً إلى أغذية خاصة للحفاظ على نسبة العضل، الحماية من أمراض سرطانية أو مشاكل البروستات وغيرها.

عادة تكون الخيارات الغذائية عند الشباب غير صحية، إنما الغذاء السليم والرياضة الصحية تحميهم من أهم مرضين يصيب الشباب بعد عمر الـ 35 سنة منها :  أولا مشاكل في القلب والثانية مشاكل سرطانية.

هناك عدة دراسات أثبتت أن أي غذاء صحي للقلب والشرايين يعتبر صحي أيضاً للجهاز التناسلي عند الرجال. كل رجل عليه الاعتماد على نظام أكل صحي يتبعه طولة فترة حياته لتحسين المناعة و تخفيف خطر خسارة العظام، خطر تأكسد الخلايا بالإضافة إلى ممارسة الرياضة المنتظمة لإكتساب حياة صحية دائمة. بالإضافة يجب الانتباه إلى النظام اليومي للأكل المعتمد على طعام مغذي غني بالأملاح المعدنية والفيتامينات. أما لبعض الأشخاص الذين يتبعون نظام أكل سريع في حياتهم عليهم وبشكل يومي إضافة أقراص من  الفيتامينات.

إليكم لائحة بعض أنواع  الأكل الضروري لصحة الرجل:

السمك المُدهن

أهم مصدر دهون لصحة الجسم، عائلة الـ Omega3 التي تساهم في صحة الدورة الدموية، القلب، المناعة كما يخفف من مشاكل البروستات. بالإضافة  أن لديهم القدرة كمضادات للإلتهابات ويخففوا من الدهون الثلاثية (Triglyceride)، يخفف الأوجاع الناجمة عن كثرة الرياضة وممكن أن يخفف حدية أوجاع  الـ Arthritis الارتروز كما إن السمك المدهن أيضاً غني بالـ Vit D. من أهم انواع السمك التي يجب تناولها: سلمون، سردين، طون، Mackerels  Herring 2-3 مرات بالأسبوع. ومن المصادر النباتية : جوز، صويا، كانولا، بذر الكتان.

البروكولي

الموز

سهل الحمل كوجبة سريعة وهو مصدر طاقة البوتاسيوم وهو يعتبر ضروري للأعصاب، دقات القلب، ضغط الدم. كما يحتوي أيضاً على الماغنيزيوم الذي يخفف من خطر الجلطة القلبية، كما إنه غني بالـ Vit B6  الذي يزيد عمل الكريات الحمر بالدم وعملية الأيض (Metabolism) . إذا لم تكن من هواة الموز ممكن استبداله بالبندورة، الحليب، عصير البرتقال، أنواع الفاصوليا التي هي من المصادر الجيدة للبوتاسيوم.

الحبوب الكاملة

بشكل عام الرجال يتناولون مصدر جيد للنشويات لكن ليس بالضرورة النوع الجيد. بعض المصادر الجيدة: الباستا السمراء، كينوا،الشوفان، الشعير.

الشوفان، التفاح، الايجاص وعائلة الفاصوليا يحتوون على الألياف التي تذوب بالماء، وهي جيدة لصحة البروستات ولتحسين نسبة الكوليستيرول بالدم.

للشباب الذين لا يستهلكون الألياف بكثرة عليهم زيادة تناولهم من الألياف وبشكل تدريجي (للإمتناع من مشاكل الجهاز الهضمي) كما يجب الاكثار من شرب الماء!

الفواكه و الخضار من اللونين الأحمر والبرتقالي

مثل الجزر، اللقطين، البطاطا الحلوة، الدراق، البندورة، Vit Cوالبيتا كاروتين مضادات للأكسدة و يساهموا في المحافظة على نظارة البشرة،  كما إن الـ  Vit C يساهم على افراز الـ Collagen بالجسم، واليتا كاروتين يجدد خلايا البشرة.أما جميع الخضار والفواكه تعتبر جيدة للرجال ومنها الخضار الورقية، اللون الارجواني، الأبيض، الأصفر … التي تساهم في تخفيف عدة مشاكل صحية بالاخص سرطان البروستات.

فول الصويا

حسب الدراسات 25غ من بروتين الصويا يومياً يخفف من مشاكل القلب. الصويا غني بالـ  Isoflavone  وهي مادة تحمي من مشاكل البروستات. تناول الصويا على شكل فول الصويا، فول الصويا المحمص بدون زيت، صويا الحليب، جبنة الصويا، برغر نباتي.

المحارة

الرواية أن المحارة هو غذاء الغرام.

بعض حصص من المحارة ممكن أن تعطي حاجتنا من المادة المضادة للأكسدة Zinc الذي يساهم في مئات العمليات لتجديد الـ DNA  والخلايا بالجسم.

المحارة يساهم في عدة عمليات في تحسين الجهاز التناسلي عند الرجال. الانتباه لعدم تناول محارة النية لأنها تؤدي للتسمم.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top