Magazine

طرق فعّالة لتخفيف تكيّس المبيض

تبويض

يُعتبر تكيّس المبيض، الذي يُشير إلى اضطراب الإباضة الطبيعية بسبب خلل هرموني، من بين المشاكل الشائعة التي قد تتعرّضين لها والتي قد تسبّب لك أعراضاً مختلفة مثل تكاثر نمو الشعر في منطقة العنق والوجه والمعدة، العقم بسبب عدم الإباضة، مشاكل في الدورة الشهرية والبشرة والإنسولين، الكآبة، إرتفاع معدل الكولسترول السيء وضغط الدم.

وإلى جانب هذه الإنعكاسات، تبيّن أن تكيّس المبيض يؤثّر أيضاً في رشاقتك ويعرّضك تحديداً لزيادة في الوزن. وفي هذا السياق، كشفت اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي أن القضاء على الكيلوغرامات الزائدة قد يؤدي دوراً فعّالاً في تخفيف المشكلة وأحياناً التخلّص منها!

وعرضت لك مجموعة طرق فعّالة تساهم إيجابياً في علاج مشكلة  تكيس المبيض:

  • تجنّبي استهلاك المأكولات الدسمة والوجبات الغذائية الكبيرة، فالأفضل أن تحصلي على عدة وجبات خلال اليوم تكون غير ثقيلة على معدتك.
  • إحرصي على تناول الوجبات الغذائية الرئيسية في شكل يومي، وبالتأكيد لا تنسي الوجبتين الخفيفتين اللتين تساعدانك على محاربة الجوع المفرط وبالتالي تُغنيانك عن وحدات حرارية لا تحتاجين لها.
  • خصّصي أولوية تامة لسَلطات الخضار على كل وجبة غذائية رئيسية تتناولنيها، فهي تزوّدك بالألياف التي تعزّز شعورك بالشبع لوقت أطول، إلى جانب مجموعة كبيرة من أهمّ الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
  • تفادي الأطعمة الغنية بالسكر السريع الموجود مثلاً في الحلويات والعصير، فهي قد ترفع معدل السكر في دمك إلى مستويات غير طبيعية لتعرّضك بالتالي لخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. بدلاً منها، إستعيني بالمأكولات الكاملة كالحبوب الكاملة والنخالة والشوفان.
  • ابتعدي قدر الإمكان عن المواد المصنّعة الغنية بالصوديوم، وغيرها من المنتجات المشبعة بالدهون السيّئة.
  • تمسّكي بأي نشاط تحبّينه، ومارسيه يومياً لثلاثين دقيقة.

وأخيراً استشيري طبيبك كي يتمكّن من رصد سبب مشكلتك، فيتمكّن عندها من تحديد العلاج الملائم الذي يزيد شفاءك إلى أقصى نسبة ممكنة.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top