Magazine

طرق بسيطة للتخلص من آثار المبيدات العالقة في الخضروات والفواكه

08

أصبح استخدام المبيدات الزراعية أمر شائع مؤخرًا لزراعة أغلب أنواع المحاصيل الزراعية من الخضروات والفواكه. لكن مع تناول تلك الأنواع مع بقايا المبيدات العالقة بها، يؤدي ذلك لتراكم السموم بداخل الجسم، مما يتسبب في العديد من المشكلات الصحية والإصابة بالأمراض كالسرطان، تلف الجهاز العصبي، والجهاز التناسلي، تشوهات الأجنة، ونقص المناعة.

وعلى الرغم من توافر المحاصيل العضوية، إلا أنه ليس هناك ضمان كافي لتجنب استخدام المبيدات بشكل نهائي. لذلك، ينصح الخبراء باتباع بعض النصائح والخدع الأساسية التي تساعد على التخلص من ترسبات المبيدات الموجودة بداخل الخضروات والفواكه.

إليكِ أفضل الطرق التي تساعد على التخلص من آثار المبيدات في الخضروات والفواكه.

1- غسيل الخضروات والفواكه بالماء الدافئ

من أبسط الطرق التي تساعد على تنقية أنواع الخضروات والفواكه من آثار المبيدات هي من خلال غسيلها بالماء الدافئ. لكن احذري، فلا يجب استخدام الماء الساخن جدًا، فهو غير فعّال كتأثير الماء الدافئ، كما قد يتفاعل الماء بفعل الحرارة الزائدة مع آثار المبيدات، مما يزيد من تأثيرها الضار.

2- النقع في الماء المالح

بعض أنواع الخضروات والفواكه تحتاج للنقع جيدًا للتخلص من أثار الأتربة العالقة من التربة وكذلك الكيماويات الضارة. النقع في الماء المالح فكرة جيدة تساعد على تعزيز التخلص من آثار المبيدات بشكل فعّال.

حضري وعاء كبير ملئ بالماء، وتضاف ملعقة صغيرة من الملح الخشن. تنقع الفواكه والخضروات في الماء المالح لبضع دقائق، ثم تشطف بعد ذلك بالماء الدافئ.

3- محلول الخل

بعض أنواع المبيدات المستخدمة تحتوي على نسبة من الكيماويات التي يتم امتصاصها بداخل جدار الفواكه أو الخضروات. أفضل الطرق للتخلص من تلك الكيماويات الضارة هي نقعها في محلول الخل المخفف قبل تناولها مباشرة.

في وعاء كبير، ضعي كمية مناسبة من الماء مع ملعقة كبيرة من الخل. تنقع الخضروات والفواكه لمدة 15 دقيقة، ثم تشطف جيدًا بالماء الدافئ قبل تناولها أو طهيها.

4- تقشير الخضروات والفواكه

بعض أنواع الخضروات والفواكه يسهل تقشيرها كالتفاح، البرتقال، البطاطس، البنجر، البصل وغيرها الكثير. إن استطعتي التخلص تمامًا من القشور، فبذلك يمكنكِ التخلص من نسبة كبيرة من الكيماويات المترسبة. كما ينصح بعد التقشير باستخدام الماء الدافئ للغسيل الجيد.

5- سبراي تعقيم الخضروات

حضري بنفسك سبراي خاص لتعقيم وتطهير أنواع الخضروات بسهولة. اخلطي 2 كوب من الماء مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون و2 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا. يخفظ الخليط الناتج في زجاجة سبراي معقمة، وترج جيدًا قبل الاستخدام.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top