Magazine

طرق بسيطة تساعدك على تخفيف آلام الظهر أثناء الحمل

4

آلام الظهر أثناء الحمل أمر شائع، لكن قد لا تستطيع الكثير من الأمهات تحملها. فمع تقدم مراحل الحمل، يزداد حجم البطن، مما يزيد من الضغط على منطقة الظهر. ومع تغير مستويات هرمونات الجسم، قد تفقدين القدرة على توازن الجسم، مما يتسبب أيضًا في زيادة آلام الظهر. بالطبع، لا يمكن تفادي مثل تلك الآلام خلال فترة الحمل، لكن مع اتباع بعض الإرشادات الصحية والنصائح يمكنكِ تخفيف الشعور بالألم.

إليكِ أفضل الطرق للتعامل مع آلام الظهر أثناء الحمل.

1- وضعية الجسم الصحيحة

وضعية الجسم من أهم الأشياء التي عليكِ مراعاتها لتجنب آلام الظهر الناجمة عن الحمل. إليكِ الأوضاع الصحيحة:

أثناء الجلوس:

احرصي على إبقاء العمود الفقري منتصب والكتفين مستقيمين مع وضع القدمين على الأرض مباشرةً أو استخدام بعض المساند لوضع القدمين عليها. ينبغي أن تكون الزاوية ما بين الفخذين ومنطقة الظهر هي 90 درجة. قدر الإمكان، ضعي وسادة قطنية بين ظهرك والمقعدة لضمان الحفاظ على الراحة بشكل كافي.

أثناء الوقوف:

تحتاجين كذلك أثناء الوقوف للحفاظ على العمود الفقري والأكتاف بشكل مستقيم، مع تجنب الوقوف لفترات طويلة. خصصي بعض الوقت للراحة بعد الوقوف لمدة 30-40 دقيقة.

أثناء النوم:

إن كنت تعتقدين أن الاستلقاء يمكن أن يخفف من الشعور بآلام الظهر، فأنتِ مخطئة. وضعية النوم الخاطئة قد تتسبب في الشعور بالألم كذلك. أثناء النوم على الظهر، يزداد ضغط البطن، مما يشعرك بآلام الظهر، كما يؤدي لمنع تدفق الدم تجاه الرحم. يفضل خلال فترة الحمل الاستلقاء على الجانب الأيمن أو الأيسر لتخفيف آلام الظهر.

2- ممارسة التمرينات الرياضية

لتقوية الظهر أثناء الحمل، من الضروري ممارسة بعض التمرينات الرياضية المناسبة. فالتمرينات من أهم الطرق التي تساعد على ضبط وضعية الجسم وتقوية العضلات. بعض التمرينات الهوائية كالسباحة، المشي، اليوغا قبل الولادة تساعد على تدعيم عضلات الظهر وتقويتها.

3- ارتداء الأحذية المناسبة

من المعروف أن الأحذية تؤثر بشكل مباشر على عضلات الظهر لتتسبب في الشعور بالألم. أثناء الحمل، تجنبي ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية غير المريحة. بدلًا من ذلك، اختاري الأحذية التي تشعرك بالراحة وتسمح لقدميكِ بالتنفس لتجنب احتباس الماء مع دعم عضلات الظهر.

4- رفع الأوزان الخفيفة

رفع بعض الأوزان أثناء الحمل يساعد على تقوية عضلات الظهر. يمكنكِ كذلك ممارسة بعض التمرينات الخفيفة مع حمل الأوزان المناسبة. لكن تأكدي من تمرين الجسم بالكامل مع عدم التركيز على منطقة معينة خاصةً البطن أو الجزء السفلي من الجسم.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top