Magazine

زيت الزيتون يحميك من هشاشة العظام

9

أظهرت دراسة جديدة أن الغذاء الغني بزيت الزيتون ربما يعزز صحتك بطريقة أخرى، إذ أنه يقوي العظام.

وكان فريقا من الباحثين الإسبان قد أجرى فحصاً شمل 127 شخصاً تتراوح أعمارهم بين55 و 80 عاما، ولوحظ أن الرجال الذين تناولوا وجبات البحر المتوسط الغنية بزيت الزيتون أظهروا أن في دمائهم مستويات أعلى من مادة الأوستيوكالسين التي تلعب دوراً مهماً في تنظيم عملية البناء الغذائي للجسم، وتعتبر هذه المادة مؤشراً معروفا للعظام القوية والسليمة.

ويشير الخبراء الذين نظموا هذه الدراسة إلى أن الاختبارات والنماذج المخبرية تظهر أن تناول زيت الزيتون مرتبط بالوقاية من هشاشة العظام، وأن هذه هي أول دراسة عشوائية تظهر أن زيت الزيتون يحافظ على العظام، وهو ما أظهرته مؤشرات العظام على الأقل لدى البشر.

وكانت أبحاث سابقة نشرتها صحيفة الإندبندنتالبريطانية قد أظهرت أن زيت الزيتون يقي من هشاشة العظام، وأن أمراض العظام تحدث لدى سكان البحر المتوسط بشكل أقل عن غيرهم من سكان أوروبا بصورة عامة.

غير أن هذه النتيجة لا تعني بالضرورة أن الوقت قد حان لكي يستعيض المرء عن كوب الحليب بملعقتين من زيت الزيتون، فلكل مادة غذائية فائدتها. فزيت الزيتون لا يمكنه أن يحل محل الكالسيوم وفيتامين دفي الأغذية، كما يشير الخبراء، لكن ضم كل هذه المواد إلى النظام الغذائي اليومي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام تبدو أفضل الوسائل الواعدة لضمان الحصول على عظام سليمة وقوية.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top