Magazine

دليل تناول الأدوية

Galerie
ماذا نفعل إذا كانت تعليمات الصيدلي والطبيب غير متطابقة؟ هل يوجد لكل دواء أعراض جانبية؟ لماذا يحظر أن نقول للطفل: “الدواء مثل الملبس”؟ 13 قاعدة للسلامة لدى تناول الأدوية.
الدكتور أبينوعام رحميل

يحتاج طفلكم إلى تناول الأدوية من حين إلى آخر. قبل أن تعطوه شرابا ضد السعال أو قرصا لخفض درجة حرارته، ينصح بقراءة القواعد التالية:

1. الاستفسار من الطبيب المعالج وفهم طريقة استخدام الدواء، والكمية الملائمة التي يجب تناولها في كل جرعة.

2. التأكد من أن تعليمات الصيدلي مطابقة للتعليمات التي تلقيتموها من الطبيب المعالج. وإذا لم تكن متطابقة فيجب فحص السبب. إضافة إلى ذلك يجب الاستفسار لدى الصيدلي حول مواعيد تناول الدواء بالنسبة لوجبات الغذاء اليومية.

3. لدى إعطاء الدواء يجب الاستعانة بأداة قياس مناسبة، مثل: الحقنة، أو كأس للقياس وعدم استعمال ملعقة منزلية بأي حال من الأحوال. من المهم للغاية أن تكون كمية الجرعة الدوائية موحّدة خلال فترة العلاج الدوائي.

4. أدوية المضادات الحيوية، وأدوية علاج نوبات الصرع وغيرها من الأدوية يجب تناولها وفقا لتعليمات الطبيب المعالج ولفترة معلومة. ويجب عدم التوقف عن العلاج دون استشارة الطبيب المعالج.

5. أدوية تخفيف أعراض الرشح، السعال، والحرارة يجب تناولها عند اللزوم. ولا حاجة لتناول هذه الأدوية لفترة طويلة.

6. يجب فحص فترة الصلاحية في الأدوية وذلك من خلال قراءة المعلومات المسجلة على العبوة/أو الغلاف، قبل تناول الطفل للدواء. هنالك أدوية مثل الأكامول والذي يتميّز بفترة صلاحيته طويلة الأجل، ولذا لا حاجة لرميه عند نهاية العلاج.

7. الحرص على الالتزام بقواعد السلامة بشكل دقيق فيما يتعلق بإبعاد الدواء عن متناول يد الأطفال. 8. الامتناع عن القول أمام الطفل بأن الدواء هو مثل الحلوى أو السكاكر – وذلك كي لا يحاول الطفل استخدام الدواء دون أن يكون بحاجة إلى ذلك.

9. لكل دواء أعراض جانبية خاصة به.
10 . إذا تبين بأن الدواء يتسبب بأعراض جانبية كالإسهال، الطفح الجلدي، التقيؤ أو تغيّر الوضع الصحي العام يجب التوجه فورا للطبيب المعالج.

11. ينصح بقراءة نشرة المستهلك المرفقة بالدواء من أجل الحصول على فكرة عامة حول الأعراض الجانبية.

12. لدى تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية يجب إعطاء اهتمام خاص كي تكون طريقة إعطاء الدواء والجرعة ملائمة لوزن الطفل وليس لسنه كما هو مذكور على تغليف الدواء.

13. بالنسبة للأطفال الذين يتعاطون الأدوية بشكل ثابت نتيجة لإصابتهم بمرض مزمن، يجب التأكد من أن تناول دواء آخر جديد لا يؤثر على علاج المرض المزمن. يمكنكم الحصول على هذه المعلومات عن طريق الصيدلي أو الطبيب المعالج.

 

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top