Magazine

دعاء الخروج من المنزل

6

الدعاء في حياتنا

الذكر و الدعاء في البيت و السوق و غيرهما هو أمر مشروع فالرسول كان يدعو الله و يكره في كل الأحيان و قد أمرنا الله سبحانه و تعالى بالقيام بكره في كل الأوقات في السراء و الضراء و عند القيام بالأنشطة اليومية التي نقم بها .

فضل الدعاء أهمية الدعاء تكمن في حقيقة أنه بغض النظر عن الإجراءات اللازمة للدعاء و شروط الدعاء و الغرض منه أنه يقوي علاقة المرء بالله عزوجل .

دعاء الدخول و الخروج من المنزل

عند الدخول للمنزل نقول : ( بسم الله و لجنا و بسم الله خرجنا و على ربنا توكلنا ) و عند الخروج نقول : (اللهم إني أعوذ بك أن أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل على ) دعاء دخول السوق (لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير)

دعاء ركوب السيارة (سبحان الله الذي سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين و انا الى ربنا لمنقلبون) دعاء الدخول و الخروج من المسجد عند الدخول للمسجد نقول :(أَعوذُ باللهِ العَظيـم وَبِوَجْهِـهِ الكَرِيـم وَسُلْطـانِه القَديـم مِنَ الشّيْـطانِ الرَّجـيم، بِسْـمِ الله، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى رَسولِ الله، اللّهُـمَّ افْتَـحْ لي أَبْوابَ رَحْمَتـِك) وعند الخروج نقول (بِسمِ الله وَالصّلاةُ وَالسّلامُ عَلى رَسولِ الله، اللّهُـمَّ إِنّـي أَسْأَلُكَ مِـنْ فَضْـلِك، اللّهُـمَّ اعصِمْنـي مِنَ الشَّيْـطانِ الرَّجـيم)

دعاء الدخول و الخروج من الحمام يدخل الشخص للحمام أكثرمن مرة في اليوم ومن المستحب أن يلتزم بسنن الدعاء فيقول عند الدخول : ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) و أما عند الخروج فيقول : (غفرانك).

مراجع

الإمام محيي الدين أبي زكريا يحى بن شرف النووي الدمشقي الشافعي . 2000. كتاب الاذكار من كلام سيد الأبرار- الطبعة السادسة. مؤسسة الريان للطباعة والنشر.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top