Magazine

دراسة: نقص فيتامين A يسبب الإصابة بالداء السكري

2

الداء السكري من الأمراض المزمنة التي تنتشر على مستوى العالم ويصاب بها ملايين البالغين والأطفال سنوياً، وبرغم الأبحاث التي تُجرى بصورة مكثفة إلا أنه لم يتم اكتشاف علاج نهائي له وهو ما دفع الباحثون لدراسة أهم الأسباب للإصابة بمرض السكري كمحاولة لتجنبه والوقاية من الإصابة به.

وفي دراسة أجراها فريق الباحثون في كلية طب ويل كورنيل بنيويورك حول ارتباط  فيتامين A بمرض السكر. أسفرت الدراسة عن نتائج مذهلة حول دور فيتامين A في الحفاظ على وظيفة خلايا بيتا بالبنكرياس في إفراز الإنسولين والتي تصاب بخلل في  المرض السكري من النوع الأول والثاني.

وأثناء التجربة العملية تم حرمان بعض القوارض من فيتامين A فلُوحظ اضطراب وظيفة خلايا بيتا بالبنكرياس ومع إدراج فيتامين A في النظام الغذائي مرة أخرى استقرت وظائف خلايا البيتا وعاد مستوى السكر لطبيعته من جديد. وهو ما يؤكد ارتباط نقص فيتامين A بالإصابة بالداء السكري. لذا ينصح الأطباء بتناول فيتامين A بصورة منتظمة للوقاية من السكري والحفاظ على صحة الجسم.

وفيتامين A من العناصر الاساسية التي يحتاجها الجسم  ليقوم بوظائفه بصورة طبيعية، وهو من الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم تصنيعها داخلياً لذا يجب تناوله من المصادر الطبيعية أو المكملات الغذائية وإلى جانب الحفاظ على خلايا البنكرياس فإن فيتامين A يساعد في الحفاظ على صحة الإبصار، والوقاية من فقدان النظر، ومشكلات الرؤية المختلفة كما يساعد على سرعة التئام الجروح، وتعزيز الجهاز المناعي، ويعمل على الحفاظ على صحة الأجهزة التناسلية لتقوم بوظائفها بصورة طبيعية.

ويمكن الحصول على فيتامين A من مصادره الطبيعية مثل: الجزر، الخضروات الورقية، البطاطا، البطيخ، الفلفل الأحمر.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top