Magazine

دراسة: مضادات الحموضة تسبب النوبات القلبية

ajyal

أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها في مجلة بلوس وانالامريكية أن بعض الأدوية المستخدمة لتقليص الحموضة في المعدة قد تكون مرتبطة بزيادة تراوح نسبتها بين 16 و21 % في خطر التعرض لنوبة قلبية.

هذه الأدوية المعروفة بإسم مثبطات مضخة البروتون مثل الـنكسيوموالـبريلوزيكوالـبريفاسيدهي من بين أكثر العلاجات الموصوفة طبيا في العالم، وتمثل سوقا بقيمة14 مليار دولار، على ما أوضح معدو هذه الدراسة من كلية الطب في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

كما أن هذه الأدوية أظهرت فعالية في تقليص الحموضة في المعدة ومنع حصول حروق في الصدر عندما يصعد حمض المعدة الى المريء.

وأوضح الباحثون أن الأطباء يقدمون أكثر من 100 مليون وصفة طبية سنوياً بهذه المضادات للحموضة في الولايات المتحدة، حيث تعتبر من الأدوية الحميدة، إلا بالنسبة للاشخاص الذين يتناولون دواء بلافيكسالمضاد للتخثر.

وتثبت نتائج الدراسة تلك الصادرة عن بحث سابق أجرته أيضاً جامعة ستانفورد قبل سنوات قليلة وتبين من خلاله أن هذه الأدوية تمنع إنتاج مادة مهمة هي اكسيد النيتريك في الخلايا البطانية التي تنتشر في داخل الأوعية الدموية.

وأشار هؤلاء الباحثون إلى تسجيل نسبة أكبر من الإصابات بالنوبات القلبية حتى لدى الأشخاص الذين يتناولون مضادات للحموضة من نوع مثبطات مضخة البروتون وأعمارهم أقل من 45 عاماً وهم في صحة ظاهرة جيدة.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top