Magazine

دراسة جديد تؤكد أن الشوكولاتة تحسن من وظائف المخ

05
خبر جديد ورائع لعشاق الشكولاتة، أحدث دراسة على وظائف المخ تثبت أن الشكولاتة لها تأثير إيجابي على وظائف المخ. وتحسين العمليات العقلية من حفظ واستظهار وتركيز وطلاقة لغوية. هذه الدراسة نشرت في مجلة (The journal Appetite) وكانت تعنى بقياس كمية الشكولاتة المتناولة يومياً مع قياس العمليات العقلية. وقياس المخاطر القلبية كذلك لعدد 986 شخص تراوحت أعمارهم ما بين 23 و98 سنة. وأشارت الدراسة إلى ان التناول المنتظم للشوكولاتة يومياً له تأثير إيجابي ملحوظ على تحسن العمليات العقلية، وذلك بعد اجراء اختبارات للذكاء والذاكرة للأشخاص المختبرين يومياً.
 والتحسن كان على مستوى الذاكرة الادراكية والذاكرة العملية وهما نوعي الذاكرة. الذاكرة الادراكية هي الذاكرة التراكمية للخبرات وللمعلومات التي نكتسبها على مدار عمرنا. مثل معرفة من نحن، وأين نسكن، وكيفية استعمال الأشياء مثل الشوكة والملعقة، واستخدام أزرار الأجهزة الكهربائية، وجدول الضرب وقيادة السيارة وكل الخبرات المتراكمة. أما نوع الذاكرة الآخر وهو الذاكرة العملية التي نستخدمها يومياً في أعمالنا الحسابية والكتابية، والمعلومات المختلفة التي نتداولها يومياً وقد نتذكر بعضها والآخر يُنسى.
 
وسبب تحسين الشوكولاتة للعمليات العقلية هو أن الكاكاو يحتوي على مواد تسمى فلافونول. ويزيد تركيز هذه المواد في الشوكولاتة الداكنة ويقل تركيزها في الشوكولاتة بالحليب والشوكولاتة البيضاء. وأثبتت الدراسة أن الفلافونول تحسن من العمليات العقلية وتمنع تدهورها بالنسبة للكبار سناً. حيث من المعروف أن التقدم في العمر يؤثر سلباً على العمليات العقلية، وقد يصل الأمر الى حالات مختلفة من أنواع فقد الذاكرة وأشهرها الزهايمر.
 
على الجانب الآخر لم يكتشف الباحثين في تلك الدراسة أي تأثير سلبي على صحة القلب والدم والرئتين. وقد عُرضت نتائج الفحص على المعهد الوطني للقلب والرئتين بالولايات المتحدة الأمريكية لتأكيد النتائج.
Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top