Magazine

دراسة تُعطي الأمل لمرضى سرطان الدم..هذه تفاصيلها

سرطان

أظهر علاج يعدل وراثيا الخلايا المناعية للمرضى الذين يعانون سرطان الدم الليمفاوي المزمن كي تتصدى للمرض وتقضي عليه نتائج واعدة اذ سجلت حالات عدة لتوقف الاعراض ضمن عينة محدودة، بحسب دراسة اميركية حديثة نشرتها الوكالة الفرنسيّة.

واستجاب ثمانية من البالغين الـ14 المشاركين في الدراسة للعلاج: أربعة منهم توقفت لديهم اعراض المرض على المدى الطويل والأربعة الاخرون تجاوبوا جزئيا مع العلاج بحسب النتائج التي نشرتها مجلة ساينس ترانسلايشنل ميديسين“.

كما أن الشخص الاول الذي اخضع للعلاج التجريبي اجتاز اخيرا عتبة مرور خمس سنوات على توقف الاعراض لديه. كذلك لم يتعرض مريضان آخران لأي انتكاسة صحية منذ اربع سنوات ونصف السنة. أما المريض الرابع فقد توقفت الاعراض لديه على مدى21 شهرا قبل الوفاة جراء عدوى متصلة بعملية جراحية من دون أن يكون للاصابة باللوكيميا أي علاقة في الموضوع.

هذا العلاج المناعي الشخصي المعروف بإسم سي تي ال 019″ طوره باحثون في مركز ابرامسون للسرطان وكلية الطب بيريلمان سكول اوف ميديسينالتابعين لجامعة بنسلفانيا شرق الولايات المتحدة.

وأوضح الاستاذ في جامعة بنسلفانيا كارل جون وهو أحد معدي الدراسة أن الفحوص التي اجريت على المرضى الذين توقفت لديهم الاعراض اظهرت ان الخلايا المعدلة تبقى في الجسم لديهم على مدى سنوات بعد تلقيهم العلاج من دون اي اثرللخلايا السرطانية.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top