Magazine

دراسة : الإكتئاب مرض نفسي ينتقل عبر الوراثة!

1

أظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة كاليفورنيا ” بالولايات المتحدة الأمريكية ” أن مرض الإكتئاب يمكن أن ينتقل من الأم إلى إبنتها.

فالإكتئاب هو إضطراب نفسي يصيب حوالي 18 ملايين شخص في العالم. حيث أظهرت دراسة أجرتها مديرية البحوث للدراسات التقييم والاحصائيات التي أجريت في نهاية عام 2015, أن النساء هن أول المتضررات والمصابات بهذا المرض : فمن بين كل رجلين يعانيان من الإكتئاب، هناك مابين 3  إلى 4 نساء مصابات بهذا المرض.

على هذا الأساس, عمل مجموعة من الباحثين من جامعة كاليفورنيا على 35 عائلة يتمتع أفرادها بصحة جيدة. و بإستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، قام العلماء بمقارنة هياكل الدماغ ووجدوا أن بعض الخصائص تنتقل بشكل طبيعي من الأم إلى إبنتها، في حين أن هذا الإنتقال بين الأم والإبن أو بين الأب والأبناء يعتبرغير قائماً بالمرة.

إن الجهاز اللمبي أو ما يعرف بالمخ الانفعالي المسؤول عن الأحاسيس و العواطف, و الذي يعتبر جزءاً من الدماغ , يشارك في تطوير الاكتئاب. لذا فعندما تعاني الأم من الاكتئاب، من المرجح أن ينتقل هذا المرض عبر الجينات إلى ابنتها.

رغم كل هذه المؤشرات, يحاول الباحثون استثناء بعض الحالات . فقد أكد الدكتور فوميكو أخصائي نفسي معترف به دولياً أنه إذا كانت الأم تعاني من الاكتئاب، فهذا لا يعني بالضرورة أنها سوف تنقل حالتها إلى ابنتها. لأن الإكتئاب يعتبر مرض نفسي جد معقد, وهو يتأثر أيضاً وبشكل غير مباشر بعوامل البيئة، التعليم، والصحة…

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top