Magazine

خطوات لتعليم طفلك الثقة بالنفس

2
طفل اليوم هو رجل المستقبل، وهذا ما يدفع الأمهات لتنشأة طفل قادر على أن يكون رجل ذو منصب قيادي ومؤثر في المجتمع وربما العالم، وتبدأ تلك القدرة من تخلص الطفل من الخوف والقدرة على اتخاذ قرارت مهمة وحده دون أن يسانده أحد.
ولتساعدي طفلك على أن يتحلى بالثقة بالنفس التي تساعده على النمو النفسي السليم عليكِ باتباع النصائح التي تقدمها مجلة حياتكِ في هذه المقالة.

العقاب

لا تقومي بمعاقبة طفلك بشكل يتسبب في أذيته نفسيًا، فالعقاب ما هو إلا وسيلة تربوية لتنظيم سلوك الطفل وتحسينه وليس وسيلة لإيذاء الطفل نفسيًا أو عضويًا، لذلك احرصي على اختيار وقت ونوع العقاب المناسب للخطأ لتجنب التأثير على ثقة الطفل بنفسه.

الثناء على اختيارات الطفل

عليكِ أن تقومي بالثناء على اختيارات الطفل فذلك الأمر يساعد الطفل على تعزيز ثقته بنفسه، ويكون ذلك الثناء شفاهيًا أمام الأهل والأصدقاء أو عن طريق مكافأته المادية بالمال أو الألعاب أو السماح له بالقيام بنشاط ما يفضله.

تنمية المهارات

عليكِ أن تعرفي أن طفلك شخص عبقري يمكن له تغيير العالم من حوله عند اكتسابه مهارات مختلفة وجديدة، فالمهارات الجديدة التي يكتسبها الطفل تساعد في تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

الخوف الزائد

بالطبع تخافين أن يخطئ طفلك وهذا يدفعك للتصرف معه في أوقات كثيرة بالنهي والغضب عندما يقوم بأمر ما، لا تسمحي للخوف أن يقلل من ثقة الطفل بنفسه ودعيه يكتشف العالم بنفسه ويقرر الصواب من الخطأ، فتحديدك الصواب والخطأ للطفل يقلل من ثقته بنفسه.

خصوصية الطفل

عليكِ أن تعرفي أن طفلك هو شخص له رغباته المختلفة، ولتعزيز ثقة الطفل بنفسه عليكِ احترام خصوصية الطفل ورغباته وعدم التدخل بها لينمو بشكل نفسي سليم ويحترم خصوصيات الآخرين.

شجعيه

عليكِ أن تقومي بتشجيع طفلك على اتخاذ القرارات وعدم تهديده فلا يوجد ما يستحق أن تسلبي من طفلك إرادته وقراره ولا يوجد أمتع من اختيار الشخص لرغباته دون تدخل الآخرين، ففي بعض الأوقات يصبح اختيار عكس ما يرغبه الآخرين هدفًا من باب العند وتنفيذ الرغبات الشخصية.

القرار

تبدأ ثقة الطفل بنفسه عندما يقوم باتخاذ قراراته بنفسه دون الاستعانة بأحد الأبوين، فذلك الأمر يشجع الطفل على التعلم من أخطائه والتفكير المنطقي، فيمكنك تعزيز ذلك الأمر عن طريق السماح لطفلك باختيار الملابس التي يرغب في شرائها ولا تختاريها أنت له ليعتاد على ذلك الأمر.
Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top