Magazine

جفاف الحلق.. الأسباب والعلاج

3

في بعض الاحيان قد يشعر الكثير منا بالظمأ بالرغم من تناول المياء والسوائل بكثرة، وذلك يكون بسبب  تدفق اللعاب او الريق بداخل الفم وهذا ما يعرف باسم جفاف الحلق، ويحدث ذلك كأحد الاعراض التي تظهر نتيجة لامراض كثيرة يصاب بها الجسم.

كما ان تلك المشكلة قد تحدث نتيجة تناول انواع مختلفة من الادوية، كما قد تظهر تلك المشكلة بشكل مؤقت وتنتهى بعد فترة ويمكن ايضا ان تكون مستمرة بشكل دائم او لفترات طويلة مما يسبب الازعاج الشديد لكل من يعانى منها، الى جانب الكثير من المشكلات الصحية التي تزيد من احتماليات حدوثها.

يقوم الفم بإنتاج اللعاب بنسبة قليلة وقد لا يتم انتاج اللعاب نهائيًا بداخل الفم، وفي حالات اللعاب القليل الذي ينتجه الفم يكون خيطي وكثيف وهذا ما يعرف باسم Xerostomia ،ولا تقتصر مشكلة جفاف الفم على الشعور الدائم بالعطش فحسب، وانما تؤثر على تذوق الطعام والشراب كما تؤثر على هضم الطعام ايضًا، كما يعمل اللعاب على تنظيف الاسنان والتخلص من جزيئات الطعام التي تترسب على الأسنان ويساعد ايضًا في الحفاظ على درجة الحامضية بداخل الفم وترطيبه مما يساعد في الوقاية من تسوس الاسنان.

ويتسبب جفاف الفم ونقص اللعاب في ان يكون الجلد المحيط بالفم اكثر جفافًا، كما ان الشفاة تتأثر كثيرًا بذلك مما يجعلها دائمة التشقق وقد تزيد بها الجروح بسبب الجفاف، كما يصبح اللسان اكثر خشونة مما يؤدي الى الشعور بصعوبة اثناء بلع الطعام او اثناء الكلام، ويرجع ذلك لعدم توفر المواد المرطبة الناتجة عن اللعاب بالنسبة الطبيعية.

كيف يتم علاج جفاف الحلق؟

– تناول الماء بكثرة

يمكن علاج مشكلة جفاف الحلق بعدة طرق لعل اهمها هو كثرة تناول المياة والسوائل للحفاظ على رطوبة الجسم، حيث تساعد المياه في انتاج المزيد من اللعاب بداخل الفم والتخلص من اعراض الجفاف خاصة بالفم، كما يمكن امتصاص قطع صغيرة من الثلج في حالة عدم القدرة على تناول كميات كبيرة من المياة خلال اليوم، او اكل قطع مثلجة من الفواكه والخضروات مثل الاناناس والخيار والفراولة والبطيخ خاصة في فصل الصيف.

– العصائر الطبيعية والشاي الأخضر والشوربة

ينصح ايضًا بشرب كميات كبيرة من العصائر الطبيعية على مدار اليوم، ويساعد الشاي الاخضر ايضًا على ترطيب الفم كما يمكن تناول شاي البابونج ايضا لحل تلك المشكلة، وينصح بتناول الاطعمة اللينة والانواع المختلفة من الشوربة او الحساء.

– بذور الشمر

تستخدم بذور الشمر في علاج مشكلة جفاف الفم لانها غنية بمادة الفلافونويد والتي تعمل على تحفيز افراز اللعاب ليبقى الفم رطبا، ولعلاج تلك المشكلة يتم تناول بذور الشمر عدة مرات خلال اليوم.

العسل

يمكن إستخدام العسل في علاج مشاكل جفاف الفم بفاعلية حيث أكدت الكثير من الدراسات على قدرة العسل في التخلص من جفاف الفم والحلق كما يمكن استخدامه لعلاج السعال بفعالية.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top