Magazine

تعرفي على أهم الفوائد الصحية لزيت السمك

6

يُعرف زيت السمك بفوائده الصحية المتعددة ويرتبط خاصةً بصحة القلب وذلك لاحتوائه على الأوميجا 3 (Omega-3)وهي أحد الأحماض الدهنية التي تعمل على مكافحة الإكتئاب والشعور بالأرق وتعزز من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة البكتيريا والفيروسات. كما يساعد على خفض الوزن ويعزز من الصحة الإنجابية والإخصاب، ولزيت السمك أيضاً بعض الفوائد الجمالية فهو يعيد الحيوية والشباب للبشرة ويساعد على القضاء على الحبوب.

ومن أهم الفوائد الصحية لزيت السمك:

1-الحفاظ على صحة القلب:

وفقاً لرابطة القلب الأمريكية أثبتت التجارب السريرية أن زيت السمك يقلل من فرص حدوث أمراض القلب ويساعد على انتظام ضربات القلب، كما يساعد على خفض الكوليسترول ويمنع الإصابة بتصلب الشرايين لدى مرضى الشريان التاجي. ويمكن استخدام كبسولات زيت السمك للوقاية من السكتات الدماغية ويساعد على تجنب الوفاة القلبية المفاجئة.

2-خفض الوزن:

يعد زيت السمك من المواد الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في خفض الوزن ومكافحة السمنة. وقد أشارت التجارب التي أجريت أن الحالات التي تناولت كبسولات زيت السمك بانتظام فقدت نسبة كبيرة من وزنها مقارنة بالحالات الأخرى دون أية أثار جانبية وفي وقت قصير.

3-تعزيز قدرة الجهاز المناعي:

أثبتت الدراسات أن تناول زيت السمك بانتظام يعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي في مقاومة العديد من الأمراض كالسعال، ونزلات البرد، والأمراض الجلدية والفطريات. وتعمل الأوميجا 3 الموجودة في زيت السمك على تحسين الأعراض المصاحبة لمرض الذئبة الحمراء وهو مرض مناعي يصاحبه العديد من الأعراض كالشعور الدائم بالإجهاد وارتفاع درجة الحرارة والتهاب المفاصل.

4-علاج التهاب المفاصل:

يعمل زيت السمك على علاج التهاب المفاصل والروماتيزم حيث يساعد على تقليل الشعور بالألم مما يقلل الحاجة لاستخدام المسكنات، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت في جامعة نيوكاسل باستراليا أن تناول زيت السمك بانتظام يعمل على علاج التهاب المفاصل وكذلك يقي من الإصابة بهشاشة العظام ويحمي من التأثير الضار لبعض الإنزيمات التي تعمل على تآكل الغضاريف.

5- علاج الإكتئاب والأرق:

نتيجة لاحتواء زيت السمك على الأوميجا 3 فإنه يحسن من الحالة المزاجية ويقلل الشعور بالإكتئاب والحزن والأرق. كما يساعد زيت السمك على تحسين القدرات الذهنية ويعزز الرغبة الجنسية ويساعد على تقوية الأعصاب.

وفي أحد الدراسات التي أجريت على بعض المرضى النفسيين وجد أن زيت السمك يقلل من الميول الانتحارية ويساعد على تحسين الحالة المزاجية لديهم.

6-تحسين القدرة على الإبصار:

من المعروف أن زيت السمك له القدرة على تحسين الرؤية كما أنه يقي من الأمراض المرتبطة بتقدم العمر مثل ضعف الأبصار والمياه الزرقاء وضمور الأعصاب وذلك وفقاً للمعهد الوطني للعيون بالولايات المتحدة الأمريكية.

7-تحسين الذاكرة والوقاية من الزهايمر:

وجد الباحثون في جامعة لويزيانا أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك تحسن من الذاكرة وتنشط القدرات الذهنية.

وفي الدراسات التي أُجريت على مجموعة من مرضى الزهايمر وجد أن  تناول زيت السمك بانتظام ساعد على تحسين الذاكرة لديهم بشكل كبيرة.

تناولي زيت السمك من مصادره الطبيعية مثل سمك السردين، والماكريل، والتونة، ومحار البحر، والسلمون أو في صورة كبسولات بعد استشارة طبيبك.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top