Magazine

تعرفى على الأطعمة التى تزيد أو تقلل الانتفاخ لدى طفلك

7

أطعمة تزيد و أخرى تقلل الانتفاخ عند الأطفال:

هل واجهتي سيدتي مشكلة انتفاخ البطن و كثرة الغازات مع طفلك ؟ وهل لاحظتي ذلك مع أصناف معينة من الطعام ؟ تسبب بعض الاطعمة انتفاخ في الأمعاء خاصة في الليل أو بعد الأكل مباشرة في حالة احتواء الوجبة على نسبة كبيرة من تلك الأطعمة فتعطي احساس خادع بالامتلاء لانها تضيف المزيد من الغازات فتعمل على تمدد المعدة و أطعمة أخرى تعمل على حبس المياه و الأملاح بداخل الجسم فتعطي ذلك الاحساس المقيت بالامتلاء و التخمة . فمن الجيد تجنب تلك الأطعمة لطفلك و الحفاظ على وجبات متوازنة أطعمة تسبب الانتفاخ عند الأطفال وبدائلها :

المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة تعمل على تمدد المعدة بالغازات و يمكن استبدالها بشرب المياه أو المشروبات الخالية من السكر كالعصائر الطازجة و الشاي الأخضر الغير محلى مع الليمون والتي تحتوي على عناصر مضادات الأكسدة المفيدة للجسم والمعدة. الخضروات الورقية المنتجة للغازات : الكرنب و البروكلي تسبب الانتفاخ المؤقت و تمدد الأمعاء كما أن الخضروات الغير مطهوة تنتج كمية أكبر من الغازات , لا تمنعي طفلك عنها بشكل نهائي ولكن قللي كمياتها بشكل تدريجي على مدار الأسابيع المتتالية لتعويد الجسم عليها و تقليل كمية الغازات المنتجة من هضمها العلكة تؤدي في أحيان كثيرة الى ابتلاع كميات من الهواء التي تسبب الانتفاخ المشروبات عالية السكر : تتسبب في زيادة نسبة الانسولين في الجسم والتي تحفز تخزين المزيد من الدهون خاصة في منطقة البطن لذلك يجب التوجه للمشروبات خالية السكر . أيضًا من الممكن صنع الديتوكس منزليًا :

وهو عن طريق تجميد قطع فاكهة أو عصائر على شكل مكعب ثلج و ضعها في الزجاجات المخصصة للشرب و ملء باقي الزجاجة بالماء , تذوب الفاكهة المجمدة تدريجيا في الماء و يصبح الماء منكهًا بالفاكهة المفضلة لكي أو لطفلك و تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق المنزلية فعالية للقضاء على الانتفاخات بالبطن و تقليل الغازات بأقل كمية من السعرات الحرارية.

أثبتت الدراسات أن تناول الدهون و الزيوت المهدرجة جزئيا تسبب الانتفاخ عند الأطفال  و تعمل هذه الأطعمة على انتاج الكثير من الغازات أثناء عمليه الهضم و تشمل تلك الأطعمة :

المعجنات الجاهزة و المعلبة و السناكس و الأطعمة المقلية من المطاعم و الحلويات الجاهزة و رقائق البطاطس و الذرة , لذلك يجب الاهتمام بقراءة المكونات على أي عبوة طعام تشترينه من الخارج لطفلك . الأطعمة المحتوية على الدقيق الأبيض أو التي تتكون بشكل أساسي من الدقيق تتكون بشكل أساسي من الكربوهيدرات والتي تتميز بسرعة هضمها في الجسم مما يسبب ارتفاعًا بنسب السكر و الانسولين كرد فعل طبيعي للجسم مما يسبب تحفيز لتخزين الدهون في منطقة البطن كما تنتج الكربوهيدرات العديد من الغازات أُثناء عملية الهضم ذاتها مما يتسبب في الانتفاخ عند الأطفال لذلك يفضل الاعتماد على الأطعمة التي تتكون من الحبوب الكاملة بدلا من الدقيق الأبيض كالشوفان و الذرة فهي تساعد على الهضم و تقلل الانتفاخ.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top