Magazine

بالصور.. سيدة تنجب توأم “سيامي” بساقين وأربعة أزرع

2

وضعت سيدة في محافظة المنوفية بمصر، توأم سيامي ملتصق، لفتاتان بساقان وأربعة أزرع. ولم تكتشف الأم رضا عبدالنبي -27 عاما- أنها حامل في توأم ملتصق الا في الشهر السابع من الحمل بعد عمل أشعة سونار، لكنها كانت تعلم منذ الشهر الثالث بحملها في توأم، وأشار عليها الأطباء بعمل أشعة ثلاثية الأبعاد للتاكد من التصاق التوأمين، وهو ما أكد الالتصاق بالفعل، لكن لم  تحسم الأشعة الأمر لدي الأطباء في تشخيص منطقة الالتصاق بين الجنينين. حيث شخص الأطباء في بادئ الأمر إلتصاق التوأم من منطقة البطن والصدر، ثم قالوا أن الالتصاق من منطقة الصدر فقط، ثم خمنوا أنه قد يكون الالتصاق من منطقة الكتف فقط،

وجميعها كانت آراء غير صائبة، حيث وُجد بعد الولادة التصاق إحدي الطفلتين بأختها من جهة الظهر والتصاق الأخري بها من الجانب. وولد التوأم  السيامي “مها ومنة” بأربعة أزرع وساقين، وحتي الأن لم يحدد الأطباء إن كان هناك أعضاء حيوية مشتركة للطفلتين، لكن الأطباء أبلغوا الأهل أن قلب احدي الفتاتان موجود في كتف الأخري. ويقول “باسم” والد الطفلتين أن زوجته لم تعاني من مشاكل صحية أثناء الحمل، إلا أنه كشف عن وجود صلة قرابة وبينه وبين الأم “رضا” حيث أنها ابنة خاله. ويتمني الوالد الذي يعمل عامل باليومية، أن تعيش احدي الفتاتان علي الأقل، مشيراً إلى أنه رفض نصيحة الأطباء بإجهاض زوجته، لصعوبة اجراء عملية فصل التوأم الملتصق وارتفاع التكاليف.

شاهد: نجاح عملية فصل توأم سيامي لفتاتان في تكساس  وقال الفريق الطبي المتابع لحالة التوأم الملتصق بمستشفي أبو الريش الياباني، أنا حالتهما الصحية غير مستقرة، وتم وضعهما تحت الملاحظة بقسم جراحة الأطفال بالمستشفي، وسيخضعان لعدة فحوصات لتحديد العيوب الخلقية التي يعانيان منها، وامكانية فصلهما من عدمه. التوأم الملتصق “التوأم السيامي Siamese twins“: هي حالة نادرة الحدوث، حيث أن التوأم في البداية يكون عادي لكن يتأخر انفصاله حتي اليوم الثالث عشر أو السابع عشر من الحمل، وبالتالي يحدث التصاق لأجسامهم داخل الرحم.

وهناك أسباب عديدة لحدوث الالتصاق من بينها الأسباب الوراثية، التي تتسبب فيها القرابة بين الأب والأم .

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top