Magazine

بالخطوات…كيف تتعامل مع حوادث الصدمات الكهربية للطفل

5

تنقسم مشكلة الصدمات الكهربية للطفل

الى مشاكل نتيجة التعرض لتيار كهربي و حرق ناتج عن مكان التلامس.

في حالة الصعق بتيار يفوق ال 500 فولت فيتم التعامل مع الطفل في المستشفى بشكل أساسي , أما اذا كانت الصعقة بتيار منخفض فيكون اللجوء للمستشفى في حالات الحروق أو التنميل , الشلل أو ضعف بالنظر و العضلات أو فقدان الوعي. أول ما يقوم الاطباء بفحصه في الطواريء هو الضرر الناجم عن الصدمة الكهربائية بالنسبة لأعضاء حيوية كالقلب و المخ بالفحص المبدئي و اجراء التحاليل اللازمة و الآشعات ولكن ماذا عن العلاج المبدئي و الأولي لحالات صعق الكهرباء والتي من الممكن أن تتعرضي لها بشكل يومي مع طفلك الصعق الكهربي القصير المدى الذي يتعرض له الطفل عند ملامسته لمصدر الكهرباء والذي لا ينتج عنه أي ضرر مادي جسماني لا يسترعي القلق أو التدخل . أما بالنسبة لصدمات الكهرباء ذات التيار المرتفع و التي تتسبب في حرق تستدعي تدخل طبي عاجل ومن هنا نجد أن التدخل اللازم يتوقف على قوة التيار و المدة التي تعرض لها طفلك للتيار و الأضرار الناتجة عنه سواء تحتاج لتدخل متخصص أم لا .

وهنا يجب التأكيد على الوقاية من الصدمات الكهربية للطفل منذ البداية : الأطفال في سن أقل من 12 عام غالبا ما يتعرضون لصعقات كهربية من السلك أو الموصلات والتي يجب فحصها باستمرار و استبدال التالف منها و الأجزاء المكشوفة .

أول ما يجب فعله في حالة الصدمات الكهربية للطفل : التأكد من فصل مصدر الكهرباء قبل التعامل مع الطفل في حالة الحاجة للمس مصدر الكهرباء لابعادها عن الطفل يجب التأكد من استخدام أداة غير موصلة للكهرباء كعصاة أو صحيفة أو قماشة سميكة. تحريك الطفل بشكل تدريجي و ببطيء لأن الصعقات الكهربية الشديدة قد تسبب كسور في العمود الفقري.

بمجرد التأكد من عزل التيار الكهربي أو ابعاد الطفل عنه يجب التأكد من أن الطفل يتنفس و فحص نبضه و لون الجلد و الانتباه مع وضع في الاعتبار البدء في الانعاش القلبي الرئوي بمجرد انقطاع النبض أو التنفس في الطفل و طلب المساعدة الطبية العاجلة. عند نقل الطفل للمستشفى يجب أن يتم عرضه على طبيب الأطفال للتأكد من عدم وجود أضرار داخلية يصعب التيقن منها بدون فحص طبي دقيق .

الصعقات الكهربية في حالة ملامسة مصدر الكهرباء للفم تعد من اخطر الإصابات لانها تكون أعمق مما تبدو و تتطلب في أغلب الأوقات تدخل جراحي و احتماليات النزيف المستمر لمدة قد تصل الى أيام بعد الإصابة .

في حالة حدوث نزيف من الفم بعد التعرض لصعق بالكهرباء يجب الضغط على مكان النزف بشاش طبي و طلب مساعدة طبيب الأطفال. في حالة التعرض لحروق بالغة أو أي اصابة بالدماغ أو القلب يتم ايداع الطفل المستشفى بشكل عاجل

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top