Magazine

الوجبات السريعة الأكثر صحة –

Galerie

تعد الوجبات السريعة في الغالب رخيصة، مريحة،و مرضية، ولكن للأسف، ليست دائماً صحية كثيراً.

يمكن لبعض الوجبات الجاهزة أن تزيد من الحد الأعلى للكمية اليومية الموصى بها من الملح والدسم، مما يؤدي لمجموعة من المشاكل الصحية، مثل أمراض القلب والسكري.

تدرج اليوم بعض المطاعم ومحال الوجبات السريعة السعرات الحرارية على قوائم الطعام الخاصة بها، والتي تتيح لك اختيار طعام مع سعرات حرارية أقل.

وندرج فيما يلي بعض النصائح حول الأطعمة التي يجب تجنبها والخيارات الأكثر صحية عندما تطلب وجبتك الجاهزة المفضلة.

السمك ورقائق البطاطا

هناك الكثير من الطرق لجعل رحلتك إلى متجر الأسماك والبطاطا أكثر صحية.احصل على وجبة من الفاصولياء المطهوة أو البازلاء الطرية والخبز مع السمك ورقائق البطاطا المقلية. احترس من الأطعمة الأخرى عالية الدهون، مثل الفطائر والنقانق.

كلما كانت رقائق البطاطا أثخن كان ذلك أفضل لأنها تمتص بذلك دهوناً أقل. حاول أن تأخد وجبةً أصغر أو أن تشارك البطاطا مع غيرك. اطلب وجبة السمك والبطاطا بدون ملح – فإذا أردت بعض الملح، أضف كمية قليلة بنفسك.

لا تأكل كل الخليط حول السمك لأنه يمتص الكثير من الدهون. اطلب سمكاً، مغطى بفتات الخبز لأنه يمتص دهوناً أقل، إذا كان متوفراً.

ويكون للسمك ورقائق البطاطا التي يتم طهيها في الزيت في درجة حرارة مناسبة طعم أفضل وتمتص دهوناً أقل. لذلك احذر الخليط المشبع بالماء والرقائق لأن ذلك في الغالب علامة على أن الزيت لم يكن ساخناً بما فيه الكفاية.

•     حاول أن تتجنب تناول : رقائق البطاطا الرقيقة، الفطائر مثل الجبن وفطيرة البصل أو فطيرة شرائح اللحم والكلى، النقانق الكبيرة.

•     خيارات أكثر صحية: الأسماك المغطاة بفتات الخبز، البازلاء الطرية، ورقائق بطاطا سميكة بدون ملح.

الوجبات الإيطالية

إذا كنت ستتناول البيتزا، اختر الطبقات قليلة الدهون، مثل الخضروات واللحم ، والأسماك والقريدس. يمكنك طلب بعض الخضراوات الإضافية على البيتزا لترفع من حصة الفواكة والخضراوات اليومية. ولكن إذا لم تكن ترغب في زيادة مستوى الدهون المشبعة وعدد السعرات الحرارية في وجبتك، فلا تطلب جبن إضافي.

بالنسبة لأطباق المعكرونة، إذا كنت تريد خيار دهون أقل، اختر الصلصة التي تعتمد على الطماطم أو الخضروات بدلاً من الكريم.

إذا كنت ستتناول طبق مقبلات أو حلوى فيمكنك اختيار وجبة رئيسية أصغر مثل معكرونة بحجم طبق المقبلات مع سلطة جانبية – تقدم المطاعم الإيطالية في الغالب قياسين لأطباق المعكرونة.

وبدلاً من الخبز بالثوم، والذي غالباً ما يحتوي على الكثير من الزبدة (وبالتالي يحتوي على نسبة عالية من الدهون)، بإمكانك أن تجرب البروشيتا، هو خبز إيطالي لذيذ محمص ومغطى بالطماطم الطازجة والأعشاب.

•     حاول أن تتجنب تناول : البيتزا السميكة ذات الحجم الكبير، البيتزا مع قشرة محشوة بالجبن، الجبن الثلاثي مع بيتزا ببروني، صلصات المعكرونة الدسمة، الخبز بالثوم.

•     خيارات أكثر صحية: بيتزا صغيرة أو متوسطة الحجم مع سماكة رقيقة وطبقة عليا من الخضار أو اللحوم الخالية من الدهون، صلصات معكرونة تعتمد على الطماطم، بروشيتا.

الوجبات الصينية

يعد أي شيء مقدد أو تم تصنيفه على أنها “كريسبي” في القائمة مقليّ جيداً. احذر المقبلات مثل رقائق القريدس ولفائف الربيع لأنها مقلية جيداً. وسيكون أي شيء منقوع في خليط اللبن في العجين عالي الدهون. ويكون عادةً اللحم  المطهي بالحلو والحامض مُقدداً.

تعد الأطباق المطبوخة على البخار الخيار الأفضل، ولكن لا بأس بالطعام المقلي بسرعة لأنه عادةً ما يكون أقل دهوناً ويحتوي على الخضروات.

مقالات ذات صلة

  • الملح: الحقائق
  • الدهون: حقائق
  • لوحة كُل جيداً

•     حاول أن تتجنب تناول : كرات اللحم  المطهوة بالحلو والحامض مع الأرز الخاص أو المقلي بالبيض، توست القريدس، لفات الربيع.

•     خيارات أكثر صحية: حساء الذرة والسلطعون، زلابية على البخار، الخضراوات المطهية على البخار أرز عادي مسلوق، سمك على البخار، طبق صيني بقطع الدجاج، القريدس سيشوان.

الوجبات التايلاندية

حاول أن تلتزم بالأطباق المقلية بسرعة أو تلك التي على البخار التي تحتوي على الدجاج والسمك أو الخضار بدلاً من أطباق الكاري.

تحتوي أطباق الكاري التايلاندية، مثل أطباق الكاري الأخضر والأحمرالشائعة، على حليب جوز الهند، والذي يعتبر عالي الدهون المشبعة. إذا اخترت الكاري، حاول ألا تتناول كل الصلصة. تناول بعض الأرز على البخار مع وجبتك بدلاً من الأرز المقلي بالبيض.

•     حاول أن تتجنب تناول: الأرز المقلي وكفتة السمك، لفائف الربيع، رقائق القريدس، أسياخ اللحم المشوي مع صلصة الفول السوداني وأطباق الحلو والحامض.

•     خيارات أكثر صحية: حساء خالص مثل توم يم، السلطات، اللحوم المقلية بسرعة، أطباق الأسماك أو الخضار، أطباق المأكولات البحرية المطهية على البخار مثل الأسماك أو بلح البحر.

الوجبات الهندية

حاول أن تتجنب أي شيء دسم أو مقلي جيداً. وللحد من كمية الدهون في وجبتك، اختر أطباقاً مع صلصات تعتمد على الطماطم، مثل خبز هندي بالتوابل ومدراس، أرز عادي أو شاباتي. واختر أيضاً الكثير من الخضروات، بما في ذلك أطباق العدس (المعروفة باسم الضال).

•     حاول أن تتجنب تناول: أطباق الكاري الدسمة مثل كورما، بساندا أو ماسالا مع أرز بيلو، نان، بيس، باكوراس وبوبادومس.

•     خيارات أكثر صحية: تندوري أو مدراس مع الدجاج، قريدس أو الخضار، أرز عادي وشاباتي.

الكباب و شطائر لحم البقر

يمكن لكباب الدونر أن يكون عالي الدهون. لخيار أكثر صحة، اختر الكباب المشوي، وهو سيخ مع قطع كاملة من اللحوم أو الأسماك المشوية عادةً.

إذا أردت تناول شطيرة، تجنب الدجاج أو السمك المقدد أو المفلّف بالخبز المطحون، جبن إضافي، شرائط اللحم المقدد والصلصات عالية الدهون مثل المايونيز. وبدلاً من ذلك، اختر شطيرة لحم البقر واحدة بدون مايونيز أو جبن مع سلطة إضافية.

•     حاول أن تتجنب تناول : كباب دونر كبيرة مع المايونيز بدون سلطة، شطيرة مع الجبن والمايونيز، رقائق بطاطا رقيقة، فطائر الدجاج أو السمك المقلية جيداً في مخيض اللبن والبيض.

•     خيارات أكثر صحية: شيش كباب مع خبز اغريقي وسلطة، برغر مشوي مصنوع من الأسماك أو اللحوم الخالية من الدهون (لحم البقر أو صدر الدجاج كله) بدون جبن ومايونيز.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top