Magazine

المبيدات في الخضار والفاكهة 5 أضعاف المسموح به

11

بعد دراسة بحثية دامت ثلاثة أعوام، حول الكشف عن المبيدات في الفاكهة والخضار وتأثيرها، توصلت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إلى مجموعة من النتائج المفزعة التي تشير إلى أن تلوث المنتجات الزراعية بالمبيدات تخطى الحدود الآمنة بكثير، حيث وصلت نسبته إلى 25% متجاوزة بذلك الحد المسموح به دولياً، والذي يبلغ 5% كحد أقصى. وأوضحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أن المشكلة تكمن في جزئيتين، الأولى عدم وعي وإدراك العامل الذي يمارس عملية الرش، والثانية تكمن في أن

بعض المزارعين يعمدون إلى قطف المحصول بعد الرش مباشرة أو بعد فترة قصيرة، ومفعول المبيد لا يزال قائماً على المزروعات.   ..

 وأشارت الهيئة في تقريرها السنوي نقلاً عن جريدة “الوطن” إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية أيضاً نفذت عدة مشاريع بحثية تخصص أحدها في المبيدات في الخضار والمواد الغذائية، وجمع الباحثون أربعة آلاف عينة من المنتجات المحلية والمستوردة لدراستها ومعرفة مدى تأثرها بالمبيدات. وعلى الصعيد ذاته كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء في تقريرها عن وجود الأنظمة المساندة لنظام الهيئة، الذي يشكل داعماً لها، مثل نظامي الغذاء والتجميل اللذين يدرسان في مجلس الشورى حالياً، إلى جـانب نظام للأعلاف والمنتجات الطبية والدواء.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top