Magazine

أسئلة الأبناء تشكل تحديا للآباء

اسئلة

توصلت دراسة حديثة أنجزتها منظمة “ريد أون غيت أون” لتشجيع القراءة والكتابة، إلى أن أكثر من نصف الأسئلة التي يطرحها الأطفال بدافع الفضول وحب الاستطلاع لا يستطيع الآباء أن يجيبوا عنها.

وأشارت الدراسة إلى أن الطفل يسأل “لماذا؟” ما متوسطه 8 مرات في اليوم، ولكن الآباء يجيبون عن نصفها فقط في أحسن الأحوال. ولاحظ نحو نصف الآباء المشاركين في الدراسة الذين لديهم أطفال في سن 3 إلى 10 سنوات أن أسئلة الأطفال تزداد خلال السفر.

وأوضح الآباء أن أصعب الأسئلة التي يطرحها عليهم أطفالهم هي “ماذا يحدث عندما نموت؟” و”من أين يأتي الأطفال؟”

وأشارت الدراسة إلى الأسئلة المتعلقة بالعلوم تعتبر من الأسئلة التي تشكل تحدياً للآباء. واعترف 25 بالمئة منهم بأنهم يقعون في حيرة عندما يطرح عليهم أطفالهم أسئلة مثل: لماذا تكون السماء زرقاء؟ كم عدد النجوم؟ وقالت إن حوالي نصف الآباء (48 بالمئة) بادروا إلى العمل مع أطفالهم للبحث عن إجابات، إلا أن أكثر من ربع الآباء (26 بالمئة) اعترفوا بأنهم يختلقون إجابات على أن يقولوا لأطفالهم بأنهم لا يعرفون الجواب.

وأكدت الخبيرة في النطق واللغة كايت فريمان أن أسئلة الأطفال التي تبدأ بمفردة “لماذا؟” تتسم بأهمية بالغة “لنمو الطفل”. وأضافت أن دراسات وجدت أن الطفل إذا لم يكتسب مهارات لغوية في سن الخامسة يمكن أن يتلكأ وراء أقرانه حين يبدأ الذهاب إلى المدرسة ويلاقي صعوبة في تعلم القراءة. ولهذا السبب من المهم أن يتحادث الكبار مع الأطفال لمساعدتهم على تطوير مهارات لغوية ضرورية يحتاجونها للاستعداد إلى تعلم القراءة في المدرسة.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top