Magazine

العناية بالبشرة الجافة بطرق منزلية

8

البشرة الجافة .. هى واحدة من أكثر المشاكل الشائعة لدى النساء و الرجال , تظهر أكثر فى فصل الشتاء , وأكثر الأماكن فى الجسم جفافًا هو (الوجه و اليدين )  إلا أن التخلص من الجفاف يبدأ بمعرفة مسبباته، لذا سنقوم بتوضيح أسباب جفاف البشرة وعلاجها.

ما هي البشرة الجافة ؟

هى واحدة من أكثر المشاكل الشائعة لدى النساء و الرجال , و من أهم أسبابها : تغير الطقس , تلوث البيئة , عادات صحية خاطئة و أشعة الشمس الضارّة , كل هذه العوامل تسبب جفاف البشرة لذا تحتاج إلى ترطيب دائم لتبقي ناعمة و ملساء , أمّا إذا جفت البشرة تفقد مرونتها و نضارتها و تصبح مقشرّة و جافة جداً لدرجة تجعلك ترغب في حكّها . لذا يجب عليك العناية بالبشرة الجافة على الفور لإعادة تألقها , إليك عدة وصفات منزلية سهلة لتساعدك على ذلك :

1- الخيار كقناع للبشرة :

للخيار أهمية في علاج البشرة الجافة قم بعجن ثمرة خيار و ضعها على وجهك.

اتركها 30 دقيقة. اغسلها بالماء جيداً , و كرر هذه التجربة مرتين أسبوعياً للقضاء على جفاف البشرة . 2

– صفار البيض : اخلط صفار بيضة مع ملعقة لبن و ملعقة عسل لعمل قناع للبشرة .

قم بوضعه على البشرة الجافة أو المناطق الجافة في الجسم .

اتركها من 20 إلى 30 دقيقة.

الاغتسال بماء بارد مع استخدام صابون لطيف للبشرة.

كرر هذه الوصفة من مرتين لثلاثة أسبوعياً للحصول على بشرة أفضل. 3

عصير الليمون مع كريم مرطب : ربع ملعقة من بودرة الكركم , ملعقة من عصير الليمون و ملعقة كبيرة من كريم مرطب. ضع هذا الخليط على المناطق الجافة من البشرة و اتركه 15 دقيقة. قم بتدليك الوجه خلال هذا الوقت , ثم اغسله. كرر ذلك مرتين أسبوعياً لتتمتع ببشرة لامعة و نضرة.

4- الصبّار : يعمل الصبّار على ترطيب البشرة و يمنع دخول الشوائب للمسام يوضع مستخلص ثمرة الصبّار برفق على مناطق البشرة الجافة. يترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة , ثم قم بغسله. يستخدم مرة كل 3 أيام لإزالة الخلايا الميتة , و تقليل علامات الشيخوخة و ترطيب البشرة.

5- الزبادى : تعددت فوائده ما بين مضاد للأكسدة , مضاد للالتهاب و مرطّب للبشرة يخلط الزبادى مع ملعقة من مياه الصودا و العسل يوضع على المناطق الجافّة في الوجه أو الجسم و يترك 20 دقيقة . ثم يغسل بماء بارد , و يكرر لتنعيم و ترطيب البشرة 6- البابايا كقناع للبشرة : تساعد ثمرة البابايا على علاج جفاف البشرة و الندب توضع ثمرة بابايا مع افوكادو و موز في الخلاط. يوضع الخليط على البشرة الجافة لمدة 15 دقيقة. يُغسل و يُكرر مرتين لثلاثة أسبوعياً.

7- الموز : غنى بالفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة ثمرتين من الموز الطازج لعمل عجين و يوضع على الوجه و المناطق الجافة. يُترك 30 دقيقة ثم يُغسل. تكرر هذه العملية مرة كل 3 أيام للحصول على بشرة ناعمة.

8-قناع العسل و ماء الورد : خلط ملعقة من العسل مع ملعقة من ماء الورد ثم توضع على الوجه و الرقبة حتى تجف ثم تغسل . يساعد على تنظيف البشرة و تقويتها , و الاستخدام المتكرر يرطب البشرة.

9- اللوز : لا يعد فقط كعلاج لجفاف البشرة , بل أيضا يعمل كمقوى ينقع مقدار ملئ اليد من اللوز في ماء ليلة , ثم يُقشّر و يُطحن لعمل عجين. تضاف 2 ملعقة لبن بارد , ملعقة دقيق , و ملعقة عصير ليمون يوضع على المناطق الجافة في البشرة و الجسم يُترك 20 دقيقة ثم يغسل بماء فاتر , هذا لترطيب البشرة و حمايتها من الجفاف 10الاستحمام بالماء الفاتر : يكون لوقت قصير يجب أن يكون الماء دافئ و ليس ساخن حتى لا يسبب جفاف البشرة. استخدام صابون لطيف على البشرة و غسول للوجه.

11-عناية ما بعد الاستحمام : يجب الانتباه لبعض الامور فيما بعد الاستحمام , فمثلا لا يجب استخدام المنشفة للتنشيف بشدّة بل برفق و وضع كريم مرطب للحفاظ على البشرة.

12-تقشير البشرة : من المهم تقشير البشرة للتخلص من الخلايا الميتة في الوجه و الرقبة و كل الجسم , إذا كانت البشرة حساسة يمكن استخدام مقشرات لطيفة على البشرة مرة أسبوعياً لحمايتها من الجفاف.

13-النظام الغذائي : للحماية من جفاف البشرة يجب الاهتمام بالنظام الغذائي. تناول أطعمة غنية بالفيتامينات و المعادن و البروتين. الأغذية التى يجب تناولها يومياً : اللبن , البيض , الجزر , المكسرات , البازلاء , السبانخ , البرتقال و المشروم

الزيت كعلاج : يخلط 3 معالق زيت زيتون مع معلقة من زيت بذور العنب أو زيت الخروع. تدليك كف اليد جيداً بهذا الخليط ثم وضعه على المناطق الجافة في البشرة . تُغمس قطعة قماش في ماء ساخن ثم تُعصر و توضع على الوجه حتى تصبح باردة ثم يغسل الوجه و تكرر هذه العملية من 3 إلى 4 مرات أسبوعيا لترطيب البشرة

15-الشوكولاته : قومى بخلط (5ملاعق من بودرة الكاكاو , 4 ملاعق من العسل ,ثمرة أفوكادو) و ضعيها على المناطق الجافة في بشرتك , دلكيها برفق و اتركيها من 15-20 دقيقة , ثم قومى بغسلها بماء دافئ لتحصلي على بشرة ناعمة . هذه هى بعض الوصفات البسيطة والسهلة لتخلص من جفاف البشرة .. ولا بأس من زيارة طبيب الجلدية فى بعض الحالات

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top