Magazine

الضغط العصبي والإجهاد أكبر عوامل انتفاخ البطن..إكتشف الحلول

اجيال

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من الانتفاخ الذي قد يسبب الإحراج والإنزعاج وتختلف أسباب حدوث الانتفاخ من يومٍ إلى آخر، و فقد يأتي بسبب اضطراب في الهرمونات ناتج عن تناول معكرونة معاد تسخينها أو حتى كوب من الماء عبر كوب من الزجاج غير الضار، ولكن أكبر العوامل التي المؤثرة في إحداث الانتفاخ هو الضغط.

ووجد أستاذ الطب في مستشفى ويثينشاويفي مانشستر وقائد فريق البحث حول متلازمة القولون العصبي بيتر وورويل، فإن هناك صلة مباشرة بين المخ والجهاز الهضمي، فالأمعاء شديدة الحساسية لعوامل مثل الإجهاد والنظام الغذائي والهرمونات والبكتيريا، ولكن في الحقيقة فإن الإجهاد هو أكبر المسببات لحالة الانتفاخ، ويضيف وورويل أن بعض الأشخاص ممن يشكون من حالة الانتفاخ، يتبعون عادات خاطئة في تناولهم الطعام كأن يقوموا بشرب الماء أثناء الطعام، ما قد يتسبب أيضًا في الإصابة بالانتفاخ حسب ما ورد في جريدة عرب اليوم.

وكشفت دراسة فقط هذا الأسبوع بعد إجراء سلسلة من التجارب على الحيوانات، أن أصل الإصابة بالاكتئاب قد يكمن في حدوث خلل في الأمعاء وتريليونات من البكتيريا التي تعيش بها، فمتوسط ​​المعدة البشرية تعد موطنا لحوالي 2 باوند من الميكروبات، ما يعادل تقريبًا وزن كيس من السكر.

وعلى ذلك فإن أفضل الطرق للحفاظ علي أمعاء صحية يكون من خلال الاعتناء بالبكتيريا النافعة وتغذيتها بواسطة أنواع خاصة من الغذاء مثل الهيليون والكراث والثوم والخرشوف، كما أن أساليب الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل قد تساعد أيضًا

تغذية البكتيريا النافعة تعمل البكتيريا النافعة على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، فضلاً عن محاربة البكتيريا الضارة ومن ثم فإن إطعام البكتيريا النافعة تعد أفضل وسيلة لرعاية الجهاز الهضمي.

تخلص من الحمية الغذائية والعلكة والطعام المعاد تسخينه

من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث انتفاخ هي تناول الطعام بسرعة كبيرة أو مضغ العلكة الخالية من السكر أو إتباع نظام غذائي يعتمد على الألياف، كذلك البقوليات والعدس والحمص تؤدي إلى حدوث غازات.

ويرى استشاري أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى جامعة كوليدجفي لندن انطون إيمانويل، بأن المشكلة لا تكمن في الغازات، وإنما في الانتفاخ الذي يصيب عضلات البطن بالارتخاء في الوقت الذي ينبغي فيه أن تعمل بنشاط.

ويكشف الخبراء ما قد يتسبب في الإصابة بالانتفاخ:

1.       تناول الطعام بسرعة كبيرة

2.       إتباع نظام غذائي صحي

3.       إعادة تسخين الطعام

4.       مضغ العلكة

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top