Magazine

السهر يسبب تشوهات القامة والصداع وتأثر القدرات العقلية!

3
أثبتت الدراسات أن السهر وعدم الحصول على قسط كافي من النوم أثناء الليل يؤثر سلبيًا على صحة الجسم بالكامل، وقد تسببت التطورات التكنولوجية الحديثة في عصرنا الحالي بالكثير من الأضرار على أجسامنا.
حيث أثرت أجهزة التلفاز والهواتف الذكية والحاسوب والإنترنت في حياة الإنسان بشكل كبير وأصبح لا يحصل على كفايته من النوم ليلًا بسبب التعلق بتلك الأجهزة  وقضاء وقتًا طويلًا من اليوم في استخدامها.

 نقدم لكِ في هذا المقال أضرار السهر على جسمكِ وعقلكِ للتفكير مرة أخرى في صحتك وترتيب أوقاتكِ.

-يقلل الكفاءة العضلية للجسم:

فقد ثبت علميًا أن وظائف الجسم البدنية للجسم تزداد قوتها وتقل خلال ساعات اليوم فتبدأ الكفاءة العضلية في الزيادة بالتدريج عند الساعة الرابعة صباحًا  وتبلغ أقصاها في السابعة وتستمر كذلك حتى الساعة الحادية عشرة ظهرًا، بينما تنخفض تدريجيًا في الثالثة عصرًا، ثم تزداد مرة اخرى تدريجيًا حتى السادسة مساء، بينما تعود في الإنخفاض مرة أخرى في الساعة التاسعة وحتى الصباح.

-التشوهات في القامة:

في بعض الأحيان يتسبب السهر في الإصابة بتشوهات في القامة وانحناء في العامود الفقري بسبب الجلوس بطريقة خاطئة لمدة طويلة أثناء مشاهدة التلفاز أو استخدام الأجهزة الإلكترونية لساعات طويلة في الليل.

-احمرار العين :

تصاب العين بالإحمرار وذلك يكون بسبب نقص افراز مادة ارودوبسين والتي يتم افرازها خلال النوم ليلًا.

– تأثر القدرات العقلية:

تتأثر القدرات العقلية بعدد ساعات النوم التي يحصل عليها الفرد يوميًا، كما أثبت أن تأثير السهر على الجسم يشبه تأثير التسمم الكحولي في أعراضه واضراره والتي تتمثل في القلق والإكتئاب والتوتر وغيره من الأضرار التي تهر بسبب السهر لساعات طويلة.

– المرارة:

تقوم المرارة خلال الليل بتغيير إفراز الصفراء، وعند عدم الحصول على قدر كاف من النوم ليلًا يؤثر سلبيًا على تلك العملية، مما قد يتسبب على المدى الطويل بتكوين حصى في المرارة.

– فيروس الكبد B :

تزداد فرصة الإصابة بالتهاب فيروس الكبد B عند الأشخاص الذين يسهرون لساعات طويلة ليلًا بإستمرار.

– جهز المناعة :

تتسبب قلة ساعات النوم والسهر طويلًا لحدوث اضطرابات وخلل في جهاز المناعة والذي يعمل في حماية الجسم من الأمراض، وبذلك فإن الجسم يكون معرضًا للإصابة بالأمراض.

– الصداع والإرهاق:

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على الفرد بسبب السهر ليلًا والتي تتمثل في الصداع والإرهاق والتعب لأقل مجهود، والتهاب العينين والغثيان، كما يتسبب في التوتر العصبي والقلق بإستمرار، يؤثر السهر على الذاكرة والتركيز.

-الشعور بالغضب :

يصبح الشخص سريع الغصب بالإضافة لشعوره بألم مستمر في العضلات.
Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top