Magazine

الرياضة … سبيلك للتخلّص من الضغط النفسي بعد العمل؟

3

لطالما ربط المتخصّصون التعب بأسبابٍ عدة، فقد ينتج من مرضٍ ما، أو مجهودٍ مهني أو حتى عن مشاكل نفسية وحالات اكتئاب مزمنة. لكن ماذا لو كان التعب ناتجاً من الإفراط في العمل؟

يصعب تحديد السبب الأساسي وراء هذا الإنحطاط الجسدي الذي يصيبنا، والذي يفقدنا الرغبة بالحركة والنهوض. من الصعب التغلّب عليه، ليس لأنّه داءٌ لا شفاء منه، بل ببساطة لأنّنا نعتاد عليه ونتقبّل وجوده في حياتنا اليومية.

تمارين رياضية

تعتبر بعض الحركات الرياضيّة مفيدة جداً لإبعاد شبح الإرهاق عن جسمك بعد يوم عمل متعبٍ. إليك طرقٌ بسيطة لتواجهي من خلالها التعب المؤقّت قبل أن يتحوّل بتراكماته الى اكتئاب:

  • حرّكي أصابعك من خلال تمارين محدّدة أو ممارسة هواية تساعد على تحريك اليد.
  • ضعي يديك على عنقك وحرّكيه بسلاسة لمدة 10 دقائق تقريباً.
  • افركي جانبي رأسك بهدوء لإرخاء الأعصاب وتحريك الدم.
  • مدّدي قدميك صعوداً ثم حرّكيهما في اتجاهات معاكسة لمدة 5 دقائق.
  • احرصي على تركيز كتفيك بشكل مستقيم وأديري الجزء العلويّ من جسمك من دون تحريك الجزء السفليّ في كلا الجزئين ولمدة 5 دقائق تقريباً.
  • إذا كنتِ من عشاق الرياضة، فمعروفٌ عنها أنها ترخي الأعصاب وتريحها. لا ترهقي نفسك بتمارين قاسية بل اختاري الرياضة المفضلة بما يجعلك تفرغين الغضب أو التعب اللذين يجتاحان جمسك على الرياضة خصوصًا إذا كان لديك منافس فيها ككرة المضرب.

من الناحية الصحية

أثبتت الدراسات الحديثة أن الإنتظام في ممارسة بعض الحركات الرياضيّة بعد يوم عملٍ شاق ولمدة ربع ساعة تقريباً تحتوي على تأثيرات إيجابية على الصحة إذ تخفف من الإصابة بالأمراض المزمنة كالسمنة وأمراض القلب والسكري. كما تساهم في التحكم في الوزن، ومستوى الدهون والكوليسترول في الجسم إضافة الى تعديل المزاج والتركيز الفكري.

نصائح مفيدة

مهما قمت بنشاطات بدنية للحدّ من التعب بعد العمل، لا بدّ من اتباع بعض النصائح الجوهرية التي تحارب الهموم اليوميّة:

  • من المفيد بعد العودة من عملك مرهقةً الجلوس مع عائلتك الصغرى وبنوع خاص أولادك كونهم يمنحونك القوّة بأخبارهم أياً كان نوعها، حتى لو كانوا سيحادثونك عن همومهم، فذلك سيشعرك بأنك أمٌّ صالحة تستمعين الى أطفالك وتساعدينهم. أما إذا كنتِ عازبة فالحبيب خير بديل.
  • كوني مهملة لبعض الوقت، فلا ضير في الفوضى مثلاً إذا كانت تريحك. كأن تتمددي بثيابٍ خفيفة على الأريكة وتشاهدي التلفزيون وتحديداً فيلم كوميدي يريح الأعصاب.
  • الطبيعية شريكٌ أساسيٌّ في راحتك النفسية، لذا استغلي وجود الحديقة أمام منزلك واخرجي واجلسي تحت أشعة الشمس أو توجّهي الى غابةٍ قريبة أو حديقة عامة إذا لم تكن الحديقة متوفرة أمام منزلك.
  • مارسي الهواية التي تحبين ممارستها في أيامك العادية كالطهو أو صنع الحلويات أو قراءة الكتب المريحة والممتعة.
  • اخرجي مع مجموعة من أصدقائك الى السينما أو الى أي مكان عام، أما إذا شعرتِ بأنك مرهقة فقيلولة نصف ساعة كافية لإعادة الحيوية والنشاط اليك.
  • الجاكوزي مفيدٌ لجسدك ما بعد العمل خصوصًا متى كان الإرهاق جسدياً لا نفسيًا، لذا من الممتع الاستسلام للمياه الساخنة في حوض الاستحمام واستخدام الكريمات الخاصة ببشرتك وتناول نوع من الشراب الساخن.

وتبقى النصيحة الأهم لتتخلصي من تعب ما بعد العمل تكمن في رمي كل الهموم المتعلقة بمكتبك ومكان عملك وراء ظهرك عندما تخرجين منه مباشرة كي لا تؤثري في محيطك وتحبطيه. ولا تفكري في أي شيء حصل معك هناك بل تصرفي وكأنك تبدئين مرحلة جديدة واتركي هموم العمل للعمل وحده.

وأنتِ كيف تواجهين التعب المزمن بعد العمل اليومي؟ شاركينا تجربتك وأفضل السبل التي أجدت نفعًا معك.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top