Magazine

الحمية الصحيحة تبدأ بمعرفة طبيعة جسمك

8

كل شخص له طبيعة جسم تختلف عن الشخص الآخر و لذلك فإن النظام الغذائي أيضا يختلف فما يصلح مع غيرك قد لا يصلح معك و لذلك يجب عليك أن تعرفي جيدا طبيعة جسمك حتى تعرفي كيفية التعامل معه و إذا كنت راغبة في إنقاص وزن جسمك فهذا أمر لابد منه أيضا و هو الذي يعتمد عليه خبراء التغذية في دول العالم المتقدمة.

نظام شيلدون :

هو نظام متخصص في تحديد أنواع الأجسام البشرية و فيه تم تقسيم أجسام النساء إلى ثلاثة أنواع هي أندومورف و ميزومورف و أكتومورف و في بعض الأحيان قد يكون جسمك يجمع بين نوعين معا إلا أن طبيعة جسمك ستبقى كما هي طيلة عمرك لن تتغير حتى إن نقص وزنك أو ازداد فلن يتحول جسمك إلى نوع آخر بل سيتحسن شكله فقط.

أندومورف :

هو الجسم الذي يحتفظ بالدهون و لذلك إن كان جسمك من هذا النوع فيجب عليك أن تنتبهي لنوعية الغذاء الذي تقومين بتناوله و أن تحرصي على ممارسة التمرينات الرياضية لأن جسمك يختزن الدهون بشكل شره لكن هذا لا يجب أن يقلقك مادمت ملتزمة بنظام غذائي سليم و تمارسين الرياضة بشكل منتظم و صاحبة هذا الجسم .

يكون هيكلها عريض و أطرافها قصيرة و مفاصلها عريضة و ردفاها ممتلئان و كتفاها عريضان و جلدها لين يحتوي على طبقة من الشحوم حتى لو لم تكن صاحبتها مصابة بالسمنة و هذا الجسم تكون صاحبته بها منحنيات كثيرة تكسبها نظرا أنثويا لكن أكبر مشكلات هذا الجسم أن تمثيله للغذاء بطيء و يمكن أن يختزن الماء و السوائل بشكل سهل و أن يحتفظ بالدهون مما يعمل على جعل الطاقة متدنية.

الحمية المناسبة لأندومورف :

– ثلاثين بالمائة من الكاربوهيدرات المعقدة و التي توجد في الجزر و الذرة و الحبوب الكاملة.

– خمسة و أربعين بالمائة من البروتين الحميد الموجود في الدواجن و الألبان و اللحم البقري.

– خمسة و عشرين بالمائة من الدهون الصحية مثل أحماض أوميغا 3 الموجود في مأكولات البحر و الأسماك و زيت جوز الهند.

– ابتعدي عن تناول السكريات حتى التي توجد في الفواكه باستثناء التوت.

– احرصي على تقوية عضلاتك و من اهم أنواع الرياضة التي ينصح بها الزومبا و الرياضات الهوائية لمدة خمسة و أربعين دقيقة كل يوم لستة أيام في الأسبوع.

الميزومورف :

هو الجسم الذي يستطيع التخلص من الوزن الزائد بشكل سهل في حالة اتباع نظام حمية صحي و ممارسة الرياضة بانتظام و تتميز صاحبات هذا الجسم ببنية قوية و هيكل ذي حجم متوسط و عظام كبيرة و كتفين عريضين و لحم كثير في الجسم و ليس دهونا و سرعة الحرق فيها تكون عالية و تكتسب العضلات سريعا و يمكنها أن تصل إلى النحافة بسلاسة.

الحمية المناسبة للميزومورف :

– خمسة و أربعين بالمائة من الكاربوهيدرات المعقدة.

– خمسة و ثلاثين بالمائة من البروتين الحميد.

– عشرين بالمائة من الدهون الصحية.

– وجبتان خفيفتان من الزبادي و اللوز الطازج و الفواكه قليلة السعرات.

– ابتعدي عن الحلويات و السكريات المكررة و دهون اللحوم.

– احرصي على ممارسة الرياضة الهوائية و الزومبا و البيلاتس و تمرينات البطن خمسة و أربعين دقيقة خمس مرات أسبوعيا.

الأكتومورف :

هو الجسم النحيف الذي لا يستطيع اكتساب الدهون أو العضلات لكن مع ذلك من الممكن أن تصاب صاحبته بالبدانة و تتميز صاحبته بأنها طويلة القامة ذات مفاصل ضيقة و دقيقة العظام و لا توجد لديها طبقة دهنية واضحة و كتفيها ضيقين و خصرها نحيل و بنيتها ضعيفة و يكون معدل الحرق لديها عال جدا.

الحمية المناسبة للأكتومورف :

– خمسة و خمسون بالمائة من الكاربوهيدرات المعقدة.

– ثلاثون بالمائة من البروتينات.

– خمس عشرة بالمائة من الدهون الصحية.

– مارسي الرياضة الهوائية و المشي و الركض ثلاثين دقيقة لثلاثة أيام في الأسبوع.

و للتأكد من نوع جسمك و طبيعته استشيري الطبيب المختص.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top